أحدث الأخبار
الخميس 28 آذار/مارس 2024
إكليل غارٍ على جبين الجزائر!!
بقلم : د. فايز أبو شمالة ... 05.07.2020

استقبلت الجزائر بحفاوة ودمعة الدفعة الأولى من جماجم ورفات 24 من قادة المقاومة ضد الاحتلال الفرنسي، بعد 170 سنة من احتجازهم بمتحف الإنسان في باريس، فهل سيغفر شعب الجزائر للقتلة فعلتهم؟ وهل سينسى الجزائريون، ويكفوا عن المطالبة بمحاسبة الاستعمار الفرنسي؟
استعادة رفات المقاومين للاستعمار بعد قرن ونصف رسالة فخر واعتزاز إلى كل مقاوم للمحتلين، بأن الشعوب لا تنسى من أعطى من أجلها، وأن تكريم الشهداء ليس مقروناً بفترة زمنية، وليس قرين المعرفة، وإنما تكريم الوطن مقترن بتكريم شهدائه، والعكس ينطبق على العملاء بشكل عام، فالجزائر التي تحتفي بتاريخ شهدائها، هي الجزائر التي احتقرت وتحتقر كل من وضع يده في يد المحتلين الفرنسيين، ونسق معهم، وحمل سلاحهم، وضرب بسيفهم.
وإذا كان للحراك الشعبي في الجزائر الدور الأبرز في الضغط على فرنسا، التي أدركت أن الجزائر كبيرة وعظيمة، وأن شعبها ماضٍ في طريقه إلى التعبير عن طموحاته الوطنية والقومية، وأنه ماضٍ في التغير والبناء، إلا أن إطلاق سراح رفات الشهداء في هذه الأيام يعتبر رشوة فرنسية للجزائر، وطلب مساندة لموقف فرنسا الداعم لخليفة حفتر في ليبيا، ولاسيما أن إطلاق سراح الدفعة الأولى من الرفات جاء بعد مماطلة امتدت لأربع سنوات.
استعادة رفات 24 جزائرياً من أصل ما يزيد عن 500 إنسان ذبحتهم فرنسا. سيثير شجن الجزائريين، وسيفجر في نفوسهم الوفاء لوطنهم وعروبتهم ودينهم، وسيدفعهم إلى الوقوف مع الحق والعدل ومع جماهير الشعب الليبي التي ترفض التدخلات الغربية، وترفض عودة الاستعمار الفرنسي من بوابة حقوق الإنسان والمصالح الاستراتيجية، فمصلحة الجزائر هي مصلحة ليبيا والمغرب وتونس والعراق وسوريا والسودان واليمن، ولا مصلحة للشعوب إلا بالحرية، والاستقلال عن تسلط المستعمرين.
قبل سنوات شاركت بكلمة في المؤتمر الذي عقد لنصرة الأسرى الفلسطينيين في العاصمة الجزائرية، وقد استمع الجزائريون إلى المتحدثين الفلسطينيين باهتمام، وصفقوا بحرارة، ومسحوا براحة يدهم دمعة، ولكن عندما جاء دور الجزائر للحديث عن تجربتها، وتضحياتها أمام الاحتلال الفرنسي، تقدم أحد الرجال الذين حكم عليهم بالإعدام، وتمكن من الهرب من السجون الفرنسية، فقال الرجل بكبرياء الجزائر
أيها الفلسطينيون، من يريد وطنه حراً عليه أن يضحي، البكاء والدموع لا تسترجع وطناً، البكاء والدموع والتوجع قد يثير غباراً من التعاطف الدولي، ويستدُّر الشفقة، ولكنه لا يعيد وطناً سليباً، لأن الذي يعيد الأوطان هو الدم والجرح وعذاب السجن، والمقاومة دون توقف.
وأضاف الرجل الجزائري العجوز: أيها الفلسطينيون، أوصيكم بالوحدة، واعلموا أن الجزائر لم تنل استقلالها إلا بعد أن قدمت في كل صباح 557 شهيداً لمدة سبعة أعوام، لقد قدمت الجزائر كل شهر 17 ألف شهيد تقريباً، لقد بلغ عدد الشهداء مليون ونصف، وكان شعارنا: نعم للمفاوضات ولكن مع استمرار المقاومة المسلحة، ولهذا فرضنا على العدو الفرنسي إرادتنا، ونالت الجزائر استقلالها.
بعد أن أنهى الرجل العجوز كلمته، توجهت إليه، صافحته بحرارة، وشكرته، وسألته: كم بلغ عدد الأسرى الجزائريين في ذلك الوقت، فقال: ثلاثة ملايين جزائري بين أسير ومفقود.
حق للجزائر أن تفخر بماضيها وتجربتها القتالية، وحق لها أن تفخر بحاضرها، وهي تفرض على فرنسا استرجاع رفات أبطالها، وحق لها أن تقول للفلسطينيين: هذا هو الطريق، فلا تحيدوا عنه، ولا تجبنوا، ولا تترددوا، ولا تكثروا من الشكوى والأنين، فمن أراد فلسطين، فعليه أن يضحي بالغالي والثمين.

1