أحدث الأخبار
الأحد 14 حزيران/يونيو 2026
1 2 3 46498
الكويت تطرد دبلوماسيين إيرانيين وتخفض تمثيل سفارتها بعد هجوم أسفر عن مقتل شخص وإصابة 63 آخرين!!
04.06.2026

الكويت- طهران: أعلنت الكويت، الأربعاء، تخفيض عدد أعضاء السفارة الإيرانية لديها، وقررت طرد اثنين منهم، احتجاجا على “الاعتداءات المستمرة”.وقالت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان، إنها استدعت القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة الإيرانية لديها، حامد حميد يعقوبي فر، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية بشأن “الاعتداءات الإيرانية المستمرة”، وقرار تخفيض عدد أعضاء البعثة الدبلوماسية الإيرانية لدى البلاد.وأوضحت أنها أبلغته باعتبار اثنين من أعضاء البعثة الدبلوماسية الإيرانية غير مرغوب فيهما (دون تحديد هويتهما)، وطلبت مغادرتهما أراضي دولة الكويت خلال مدة أقصاها 24 ساعة.وأشارت إلى أن القرار جاء على إثر استمرار الاعتداءات الإيرانية “الغاشمة والمتواصلة” بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة، والتي تجددت فجر اليوم مستهدفة عددا من المرافق المدنية والمنشآت الحيوية، من بينها مطار الكويت الدولي، ما أدى إلى وفاة أحد الأشخاص وإصابة العشرات من المدنيين.من جهتها أعلنت وزارة الصحة الكويتية استقبال 63 حالة إصابة وإجراء سبع عمليات جراحية كبرى عاجلة ، لافتا إلى أن المنظومة الصحية تواصل رفع جاهزيتها على مدار الساعة، وأن بنك الدم المركزي يستقبل المتبرعين بالدم دعماً للمخزون الاستراتيجي.وأعربت الخارجية الكويتية، في بيان صحافي سابق، عن إدانة واستنكار دولة الكويت وبـ”أشد العبارات الاعتداءات الإيرانية الغاشمة والمتواصلة بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة والتي كان آخرها فجر اليوم، والتي استهدفت مجدداً المنشآت المدنية والحيوية، ومنها مطار الكويت الدولي، مما أدى إلى وفاة أحد الأشخاص وإصابة آخرين، فضلاً عن أضرار في المنشآت الحيوية، بما فيها بعثات دبلوماسية”.وأكدت الوزارة “رفض دولة الكويت القاطع لما تقوم به إيران من هجمات عدوانية سافرة تؤدي إلي زيادة التصعيد ورفع حدة التوتر وتقوض أمن واستقرار المنطقة، وتشكل خرقا فاضحا لقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرار مجلس الأمن رقم 2817 لعام 2026”.وشددت على أن “أمن دولة الكويت وسيادتها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أرضها خط أحمر لا يمكن المساس به”، مؤكدةً أن “تكرار هذه الاعتداءات يمثل نهجاً عدوانياً منظماً، وهو أمر لن تقبل به دولة الكويت أو تتهاون إزاءه”.وأكدت الوزارة أن “دولة الكويت تحتفظ بحقها الكامل والأصيل باتخاذ الاجراءات المناسبة للرد على هذه الاعتداءات الإيرانية الآثمة والمتكررة، بما يتسق مع القانون الدولي”.وفي وقت سابق، أعلن الجيش الكويتي تعرّض مطار الكويت الدولي لهجوم بطائرات إيرانية مسيّرة.وقال الجيش في منشور على منصة إكس، إن “عددا من الطائرات المسيرة المعادية استهدفت اليوم مبنى الركاب (T1) بمطار الكويت الدولي نتيجة العدوان الإيراني الآثم، ما أسفر عن أضرار مادية جسيمة في المبنى وإصابة عدد من الأشخاص”.وعلّقت هيئة الطيران المدني حركة الملاحة الجوية وتمّ تحويل الرحلات إلى مطارات أخرى، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية “كونا”.كما أعلنت الخطوط الجوية الكويتية في بيان، تعليق عملياتها حتى إشعار آخر عقب الهجوم الإيراني على المطار.وكانت الكويت قد تصدت الاثنين أيضا لهجمات صاروخية وطائرات مسيّرة، ولاحقا حمّلت الخارجية الكويتية إيران “المسؤولية الكاملة عن هذه الهجمات الآثمة والمتكررة”.الحرس الثوري الإيراني يتبنى في المقابل، نددت طهران بشدة بـ”الهجمات الأمريكية التي استهدفت خلال الليل ناقلة نفط وجزيرة إيرانيتين، محمّلة المسؤولية عنها إلى الكويت والبحرين”.وأعلن الحرس الثوري الإيراني مسؤوليته عن الهجمات التي استهدفت الكويت ليلا، مشيرا إلى أنّها جاءت ردّا على هجمات أميركية على ناقلة نفط إيرانية وعلى جزيرة قشم في مضيق هرمز.وقال الحرس في بيان “ردا على هذا العدوان، تعرّضت قاعدة علي السالم الجوية في الكويت التي تضم طائرات مروحية، وكذلك مقر الأسطول الخامس الأميركي في البحرين، لهجوم بالصواريخ وطائرات مسيرة من قبل قوات الحرس”.من جهتها أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان أنها “تدين بشدّة الخطوات العدائية للجيش الأمريكي الإرهابي الذي هاجم ناقلة نفط إيرانية في مضيق هرمز ومحطة اتصال على جزيرة قشم في وقت مبكر صباح الأربعاء”، وتحدثت عن “المسؤولية المباشرة والصريحة لقادة الكويت والبحرين في الخطوات العدائية التي نُفذت الليلة الماضية”.وكان الجيش الأمريكي أعلن ليل الثلاثاء أنه أطلق صاروخا على ناقلة نفط كانت تحاول الإبحار باتجاه ميناء إيراني رغم الحصار الذي تفرضه واشنطن. كما أكد لاحقا اعتراض هجمات إيرانية بالصواريخ والمسيّرات على الكويت والبحرين، وشنّ ضربات على “محطة تحكم أرضية عسكرية” إيرانية في جزيرة قشم.!!

1