بريد القراء...12.10.2008
بقلم : ... 12.10.2008
تقوم ديار النقب بين الفينه والاخرى بنشر بعض رسائل القُراء كما تردنا دون اي تغيير او تصليح إلا في حالات خاصه!!
1. محمد عيد سالم عزازمة
السواخنة
السواخنة قسم منهم موجود في نابلس وهم يعانون من مشاكل مع جيرانهم من مشاكل عنصرية وهم بحاجة الى دعم من العزازمة
ديار النقب: اهلا وسهلابك ونتمنى ان تُحل مشاكلكم مع جيرانكم
2. منار خلف الله
عائلة خلف الله وعزب
اريد معرفة اصل عائلة خلف الله وعزب واراضيهم فى النقب وبئر السبع
ديار النقب: اهلا وسهلا بكم ولربما يجيبكم احدا ما على السؤال
3. ابو خالد
معايده
الله ياللي احيتنا الين عيدنا
الله لك الحمد يالمعبود دايم وزايل كل موجود
الله انك تكرمناواخص الهزيل بديار النقب موجود
انت عالم كم غلاهاواهلهى في القلوب
يارب تفتحها للمسلمين وجعلنا لها بعز نعود
الدكتور الهزيل تقبل الله طاعتكم وكل عام وانتم وجميع اهل فلسطين الحبيبه بخير
واستعينوا بالصبر والصلاة والتمسك بكتاب الله والله ان دولة الظلم الى زوال بأذن الله
تقبل من اخوك ابو خالد
ديار النقب: حياك الله ابوخالد وكل عام وانتم بخير
4. ابوسعيد
الدكتور شكري الهزيل وجميع الاهل في النقب كل عام وانتم بخير ومن العايدين
ديار النقب: حياك الله وكل عام وانت بخير
5. الحقانيه
سؤال م لماذا القبائل البدويه مثل التياها والترابين والجبارات والعزازمه ترفض زواج بناتها من الحمران؟
النبي صلعم قال غربوا النكاح!! لا فضل لعربي على عجمي الا بالتقوى!!
صحيح؟؟!!!! اذا لماذا ؟؟ لماذا؟؟
ديار النقب: حياكي الله والقصه طويله نتركها للقراء بيدلو رايهم بها
6. المحامي علي سليم سلامه الهزيل
تهنئه العيد
الى العم العزيز اهنئك بحلول عيد الفطر وجعله علينا الله من اسعد الايام
ديار النقب: كل عام وانتم بخير
7. محمد الفراحين
كل عام وانتم بخير
الدكتور شكري الهزيل من قلبي اقول لك كل عام وانت بخير
ديار النقب: كل عام وانت وجميع الفراحين والاهل بالف خير
8. ياسر الرشايده
يا ريت من سلطان يعرفنا على بطولات الترابين
يا ريت من اللاخ سلطان الترابين يعطينا معلومات عن الحروب والمعارك التى دارت بين الترابين وغيرهم حتنا نتثقفق بهالمعلومات
اخوك ياسر الرشايده من سواركه الحسى
ديار النقب: حياك الله ونحن لانعرف من هو سلطان المقصود ولكننا للامانه ننشر رسالتك
9. ياسر سليمان غيث مغيث الرشايده
سواركه وادى الحسى حنين وشوق لموطنهم الاصلى السبع
لنبدا هدا الموضوع بتعريف عن سواركه وادى الحسى وهم السواركه الدين هاجروا فى قديم الزمان من سيناء الى فلسطين حيث وادى الحسى فى بئر السبع وهاجرو بفعل الحرب التى دارت بين الترابين والجبارات حيث جاؤا هم مناصرين الى قبيله الجبارات فى سيناء وجاء معهم اقربائهم من نفس السواركه وهم المنايعه وكانت تسمى هده العشيره بسواركه الربيق فى قديم الزمان ولكنهم حينما هاجرو على فلسطين وسكنوا وادى الحسى فى بئر السبع تسموا بسواركه الحسى .
وبعد النكبه التى حلت باهلنا فى فلسطين هاجرت هده العشيره مثل باقى الشعب الفلسطينى وتشتتت بعد ان قدمت مجموعه من الشهداء على يد العصابات الصهيونيه فهاجر مجموعه منها الى الاردن ومجموعه منها الى قطاع غزه .
لكنهم لازالوا متمسكين بعاداتهم وتقاليدهم البدويه حتى بعد هجرتهم من موطنهم الاصلى
وتنقسم هده العشيره الى ثلاث افرع :-
منها الرغامات = وهم الرشايده والجوافله والازهارات العيماوى والعيادى والبريكات وابو عوده والنميلات
ومنها الجبور = وهم الموسه والروافعه والفيايضه وابو زيد وابو عبيد والجعافره والغوانمه
ومنها المحاسنه = وهم الشباكى وابو سردانه وابو هندى
واقرب عشيره الى عشيره سواركه وادى الحسى هم المنايعه وينقسمون الى الشراتحه والخوصه وابو نعيطى وابو نار وابو جراد والسماعنه والخلايله .
عاشت قبيله السواركه على الطيب والكرم والشجاعه خاضت حروب الشرف فى كل مكان وابئائها فرسان شجعان معروفين بين القبائل بالنخوه والشهامه والعزه والشرف والوطنيه
ديار النقب: حياك الله وتحيه لسواركة وادي الحسي الخالد
10. ماجد البلوي
الى الاخ العزيز الدكتور شكري الهزيل .. اهنئكم بعيد الفطر المبارك واهني افراد اسرتك جميعهم وكل عام وانتم بالف خير .. اعاده الله على الامه العربيه والاسلاميه باليمن والبركات.. واهني اسره ديار النقب.. ومن العايدين ومن الفايزين بهذا الشهر الكريم.. وكل عام وانتم بخير
ديار النقب: حياك الله وكل عام وانتم جميعا بخير
11. ماجد البلوي
شكرآ للاخ: زهير عياد البلوي
الاخ العزيز وابن العم زهير عياد الظلامي البلوي.. شكرآ لك على على موضوعك(شوارد الادب عند بدو النقب)انه جيد وانني افتخر بك يا ابن عمومتي لتطرقك لموضوع الباديه وامثلها وعاداتها وان هذه العادات موجوده عندنا في السعوديه في منطقه الشمال الغربي من عرعر وطريف في الشمال الى حائل والمدينه المنوره الى ينبع في الجنوب على البحر الاحمر.. اخي ان نجد بعيده عنا قرب الرياض ولا تعرف الدحيه ولا تعرف الحاشي وعندهم عيب على المراءه ان تحوشي للرجال واننا نعتبر من التابعين لمنطقه الحجاز لقربنا لمكه المكرمه والمدينه والقبائل الشماليه لا تسكن في منطقه نجد للعلم..واعجبني قولك(حود يا مبارك حود) فهيه ذكرتني في الماضي عندما كنا بدوآ وفي بيوت الشعر وكانت تقال( للزوبعه)او الاعاصير عندما تتوشع ( تاتي في طريقها)الى بيت الشعر وتكون هذه الزوبعه من الارض الى عنان السماء ويكون قطر الزوبعه او بعض هذه الاعاصير اكثر من 50 مترآ ويقوم الرجل البدوي بالمنداه على زوجته واولاده وكل منهم يمسك باحد الاعمده في بيت الشعر وحتى لا يطير الى مآت الامتار بل الكيلو مترات وضياع عده البيت من اواني وفراش لهم.. ويقوم يقول يا الله يا كريم(حيد يا مبارك حيد)لأعتقادهم ان من يحرك هذه الزوابع والاعاصير هم من الجان والشياطين فيقومون بترديد هذا القول وتكون بعض الزوابع متجهه الى بيت الشعر مئه في المئه وعلى بعد من الامتار منه وعند المناداه حيد يا مبارك حيد وبقدره قادر يرتد هذا الاعصار عن بيت الشعر بزاويه شبه حاده ويتحمد البدوي الله سلامه بيته..واعجبني قولك(لولجه يا لولجه)وهي ليست للاطفال كي يناموا بل هي من ساليف الجدات للاولاد عندما يقولون لها با جدتي (خرفينا خرافيه) فتحدثهم عن (لولجه) وهي فتاه جميله وشاطره يخطفها الغول الى مكان بعيد ويتزوجها ويسكنها قصر وكل يوم يذهب الى خارج القصر وعندما تسأله لولجه الى اين يذهب فيقول انه ذاهب مكان بعيد بعيد لكي يطمنها انه يمكن ان يتأخر.. الا انه يخالف قوله ويكون قرب قصره لكي يراقبها.. وفي مره أخرى يقول انه قريب قريب فانه يسرح بعيد.. ويأتي احد الفرسان الى القصر وتراه لولجه وتقول له انني اخاف عليك من هذا الغول. فيقول لها لا بل اطلعيني عندك الى القصر وخبيني وتحايلي و اعرفي لي اين توجد روحه اي اين يوجد مقتله.. وتخبي لولجه هذا الفارس في القصر. وياتي الغول وينادي على لولجه ان تفتح له باب القصر ويقول لها انه يشم رائحه غريبه في القصر وتقوم لولجه بتطمينه انه لا يوجد غيره في القصر وتعمل حالها زعلانه لشكه بها وتقول انها لا تعرف رجلآ غيره وهو حبيبها الوحيد وتقوم بتمشيط شعر الغول وبكل دلع تسأله عن روحه اين هي موجوده وينكر منها هذا السوآل ويبكي لشكه بها بعد كل هذه العشره بينهم وتحتال عليه الى ان يخبرها اين توجد روحه..وهذه هي طبيعه حواء وهي من اخرجت آدم من الجنه.. وعندما يعرف الفارس مكان روحه يقوم ويطعن مكان روحه ويصيح الغول ويقول له ثني يا ابن العجوز(اي اضربني مرة اخرى)ويرفض البطل ان يضربه مرة ثانيه لأنه لو ضربه فان روحه ترجع للغول ويقتل الفارس ولولجه.. وهكذا تتحرر لولجه من الاسر ويرجعها الى اهلها ويتزوجها البطل هذه قصه لولجه من الجدات.. اما( قرين قرندح بف ازقندح) فيه بمثابه العد واحد اثنان ثلاثه عند لعب الاولاد او البنات احدى الالعاب ليبقى الدور على آخر واحد فيهم.. وعلى بركة الله اكتب لان كتابتنا عن تراث الاجداد هو امانه في اعناقنا وتقرئها الاجيال القادمه وحتى لا تندثر هذه العادات وتنسبها هذه الدوله الصهيونيه الى نفسها ..ولك مني جزيل الشكر
ديار النقب: حياك الله ايها النشمي والرساله وصلت الى زهير البلوي
12. ليلى...تعقيب على مقال
العنوسة مشكلة الرجل !
ما من رجل يعترف بانه وصل مرحلة العنوسة، مهما بلغ من العمر تراه يرتبط بفتاة تصغره بكثير لكي يبرهن لنفسه على انه مازال يافع ، لقب العنوسة ينطبق فقط على المراة المسكينة التي ترضى وبه ولا تخجل منه لانه لا ذنب لها فيما الت اليه ، !
ديار النقب : شكرا لكي وحياكي الله
13. حرمه" بس بعشر رجال
تعقيب على المقاله للدكتور شكري الهزيل
اود اولا ان اشكر الكاتب المحترم
المراه منذ خلقت وهي اقل من الرجل ! اقل منه بماذا؟ هي انسان له كيانه الكامل مثل الرجل لا ينقصها عقل ولا جسد مثلها مثل الرجل !!!!!!!!
فماذا ينقص المراه حتى تسمى "حرمه" او ناقصه عقل ودين"او ضعيفه لا تصلح بان تكون مسؤوله ولماذا الرجل افضل من المرأه! فلننظر الى الاسد واللبؤه من الذي يخرج للصيد ومن الذي يبقى مع الصغار ؟؟
الاسد الذكر هو الذي يبقى مع الصغر واللبؤه الانثى هي التي تجلب الصيد.
الرجل في العصور الحجريه كان يظل في المغاره بينما تخرج المرأه لتصطاد اذا المرأه هي التي علمت الرجل المسؤوليه والاعتماد على نفسه من اجل حمايه نفسه واطفاله.
المرأه مسؤوله قويه حريصه على حمايه الكل حتو لو على نفسها !!
اذا بالله عليكم نلوم من اليوم حتى وصلنا الى الواقع المر الذي ظلم المرأه!!!
لماذا ايها الرجال تنظرون للمرأه وكأنها "عيب يجب ان يغطى " ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ديار النقب: حياكي الله وخليكي دوما امراه بالف زلمه
14. جمال
تحيه حاره
التحيه كل التحيه لديار النقب وكل مل ينشر بها من مقالات ومعلومات, وتحيه لرئيس التحرير كنز ديار النقب بكل ما تعنيه الكلمه
حياكم الله جمال
ديار النقب : شكرا ولا شكر على واجب والديار تقدم الواجب
15. ثابت ابو شريعة
نبذه عن عشيرة القطاطوة
أود إفادتكم بأن عشيرة القطاطوة ترجع أصولها الى قبيلة بنى حرب بمنطقة جدة فى السعوديةوفى عام 12 هجرىوقعت حرب بين القبيلة وقبيلة بنى عامر وبنى سليم وانتصرت قبيلة بنى حرب على القبيلتين ووصلت حدودها الى منطقة الكويت وعلم حاكم مصر فى ذاك الزمان بانتصارات القبيلة وطلب الاستعانة من رئيس القبيلة لتثبيت حكمه حيث وصلت مجموعة من الفرسان الى مصر وتم تثبيت حاكم مصر فى حكمه وواصل الفرسان سيرهم الى القدس ( للتقديس )وبقوافى فلسطين حتى يومناهذا. المراجع (المجمع الثقافى أبو ظبى وأبو دعابس فى الاردن ). مع خالص تحياتى لكل فرد من عشيرة القطاطوة
ديار النقب: شكرا لك حياك الله
16. تيهي تايه
شوف يابن عمي, انا في الهرج مش شد ايدك وما بعرف فصحه,بس ودي احييك من القلب احيي كل من يحيي الديار في النقب, والله انكم ترفعون الراس
وماعاش الي مايقول كلمة الحق, بلادنا اخذوها وعبادنا خربوا عقولهم
ديار النقب : تحيه للتيهي وسلامتك من التيه وحياك الله
17. عادل
ويش هذا
ويش هذا العز وهذا الكلام الزين, ويش اقول للبدر بدرين, وياطلت عزنا وعزوزنا واهلنا الاجواد والجود والكرم والنعم والف نعم ياديار النقب ويا اهلنا في النقب
...دكتور الهزيل ربنا يكثر من امثالك وبس
ديار النقب : حياك الله وشكرا يا سند دايم
18. شاكر والشكرلله
السلام عليكم ورحمة الله والله يهديكم دوما على الخير. وديار النقب رزقة من رزق رب العالمين, ويا دكتور شكري الهزيل النقب خلف مامات ان شاء الله, وحياك الله دكتور وزيدنا يالخو دوم..شاكر الاردن
ديار النقب: حياك الله يا شاكر
*تنويه : تحاول ديار النقب نشر اكثر عدد ممكن من ما يردنا من رسائل القُراء الاعزاء , وذلك بعد فرز الرسائل الكثيره اللتي تصلنا, ولذلك نعتذر لمن لا ترد رسائلهم في نشرات بريد القراء الشهريه,وسنسعى في المره القادمه الى إدخال اكثرعدد ممكن من الرسائل بعد فرزها مع التنويه اننا ننشر تقريبا كل شهر او اقل نشرة بريد قراء جديده من ما يردنا من رسائل
www.deyaralnagab.com
|