logo
من شوارد الادب عند بدو النقب!!

بقلم : زهير ابن عياد البلوي ... 15.9.08

السلام عليكم ورحمة الله
هاكم اولى المحاولات التي استخرجتها لكم من بحر عرمرم وموج طافح في محاوله متواضعة مني لسد ثغره لم يلتفت الى مجتمعها اطلاقا في اطار مكتبتنا العربيه :
دراسه متواضعه حاولت من خلالها كبدايه استكشاف تاريخ النقب بطابع الادب كونه مراة التاريخ ,لا شك ان ادب بدو النقب ما زال حاضرا ولو بوتيره منخفضه لم تمر بتطور سريع وفعال وهناك بعض فترات الركود التي ازدادت قوه مع انتشار الثقافه اليهوديه , هذا وقد حصرت دراستي هذه في بقعه محدوده لا تتجاوز مضرب عشيرتي الذي يتميز بخصوصيات معينه من انه من اهل البر غير معترف به حكوميا محافظ لدرجه كبيره سواء دينيا او تشدد في الحفاظ على الموروث التقليدي المحتشم ...هذا وفي قرارات نفسي ونيه مستقبليه ان اقوم بجوله ميدانيه شامله ومتعمقه لجميع قبائل النقب التي لها نفس الادب كاساس الا انه ونتيجة تغير البيئات كمجاورة قرى يهوديه وعمل شبيبة القبايل مع اصحاب اعمال يهود اصبح هناك نوعا من البيئات وبالتالي القبايل "متحضره"واختلفت عن بعضها البعض في الحفاظ على الموروث الشعبي ,, ولدراستي تلك يجب العمل في بيئه لم تصلها بعد تلك الاشكاليات لانها بالطبع ستكون محافظه على نمطها القديم ولو بنسبه معينه ,هناك قبايل ضاربه في العمق البدوي وجذورها متأصله في البداوه اخذت روحها بالانخفات مع مرور الزمن وهناك قبايل ما زالت بصوره متوسطه تحيا حياة البداوه ولو مع استقرار في الحياة , وهناك قبائل دخلت في نطاق معاكس تماما كالانخراط فيما يسمى المدن والقرى التخطيطيه "وفي اعتقادي انهم خسروا الماضي والحاضر واصبحوا في حالة تخبط لانهم لم يأخذوا بمصطلح الاصاله والتجديد " المهم في كل الامر انه لا بد من جوله متعمقه كما ذكر للقبائل التاليه ودراسة ادبها وتاريخها كل على انفراد وهي "التياها قبيلة الماضي العريق والحاضر المشتت فلم تعد تملك تلك الصوره النمطيه الكلاسيكيه القديمه – العزازمه تملك حاضر ضعيف لسبب تشتيتت وهجرة عشائرها التي قسمت ظهرها نتيجة دخول اسرائيل واعتقد ان من يبحث عن التاريخ بواسطة الادب "مثلي"ان يتجه الى هذه القبيله لانها عانت الامرين ولها ماضي عريق وكنتيجه لضعفهم الحاضر بعد تشتتهم لم يستطع قسما منهم مواكبة العصر ,لذلك ما زالت بهم شذرات عظيمه من حياة البداوه , فقد اشتهر عنهم انهم لا يكذبون – الظلام كونت هذا القبيله موروث خاص بها خاصة عن جدها الذي لقب بظالم وهو من بلي قضاعه على البحر الاحمر – الترابين احتلت ماضيا وحاضرا قويا لما تملكه من انفس وافراد –السعيديين لما يحملوه من ارتباطات مع بدو الاردن الحويطات خاصه – الحناجره والجبارات وهي قبايل لها ذكر في التاريخ ...
على كل فانني اعتبر هذه الدراسه اتت كمسوده اولى لاستعين بها مستقبلا حال تحسن الظروف ...
التاريخ ومحاولة صياغة الحقيقه التاريخيه في الوقت الحاضر تتطلب اطلاع واسع على كافة الجوانب الحياتيه لبدو النقب حاضرا وماضيا"بالطبع بعيدا عن التحيز والتعصب" وذلك من خلال استكشاف العمق التاريخي الحضاري النابع في المجالات التاليه :
*الاقتصاد الذاتي عند البدو ,دراسه مستفيضه اعدكم بها مستقبلا تتناول النقب كمحطه استراتيجيه تاريخيه للعديد من الدول التي سيطرت فيما مضى هنا , وذلك مدعم بالحقائق التاريخيه والاثاريه .وكذلك تطور التجاره والمعاملات التجاريه عالية المستوى ... والابل والخيل والاغنام كمصدر للعيش والرزق ايضا ...وفصلا خاصا للزراعه وتاريخها مع البدو هنا بداية من احتقارها قديما واعتبارها عملا معيبا الى ان تحولت كعمل للرزق عند الشيوخ خاصه ... ولن ننسى في مقارنه واسعه مع الاقتصاد الحالي للبدو ...
وكذلك خزن الماء بطريقه اقتصاديه , اقامة شبكات وقنوات ري واستغلال المياه الجوفيه وسيول الامطار...وفي تتبع نوعي لمراحل نظام الري والشرب نلاحظ التغييرات الطارئه على تطور المجتمع البدوي وذلك من خلال دراسه عميقه لادبهم خلال الفترات المتباعده فمثلا مصطلح "القلات والقيعان" وهي برك وينابيع ماء تتواجد في البيد والصحراء اختفى قبل عشر سنوات تقريبا ولم يعد استعمال هذا المصطلح دارج لان البدو انتقلوا الى امر اخر وهو حنفيات الماء الحكوميه...
*التبحر في الادب الجاهلي وثقافته لما تحمله من اسقاطات ما زالت ساريه في مجتمع بدو النقب ,فالموروث الشفهي ضارب في اعماق نجد حيث كان هؤلاء الجاهليين , نستدل على ذلك بشواهد مماثله هنا ونحاول مقارنتها بشواهد مماثله ايضا من الادب الجاهلي وكل ذلك لنثبت ان الهويه النجديه في الجزيره العربيه هي الاصل لبدو النقب ...
ان الفلكلور الشعبي يقوم على المنهج الجغرافي التاريخي ,وفي مطالعات سريعه اجريتها على دراسات من هذا النوع ,رأيت مدى وجوب توخي الوعي التام والنظره الكامنه العميقه لتاريخ العرب قبل الاسلام في منطقتهم الام .برز هذا لدى علماء الفلكلور والميثولوجيا الفنلنديين خاصه . والاطلاع على ذاك التاريخ وربطه مع حاضر بدو النقب يعد مصدرا خصيبا من مصادر دراسة تطور هذا المجتمع وتحليل رؤيته للكون والمجتمع والانسان ومعرفة مواقفه من القضايا الجوهريه التي شغلته او ما تزال تشغله ,ولا شك ان الظاهره الثقافيه لدى بدو النقب لم تبنى على اوهام او اساطير فلسفيه جافه ,بل ان لها مردودها الكلاسيكي العميق في تاريخ البشريه ولذلك تجد علماء اوربا قد عنوا بها منذ العصور الوسطى حتى الان عنايه فائقه على اختلاف المواقف منها والمنطلقات ووجهات النظر ,اذكر منهم على سبيل المثال المستشرق الالماني السير ماكس فرهاير اوبنهايم وقد كانت له دراسه شامله عن البدو من ضمنهم بدو النقب .
اخيرا وليس اخرا استطيع القول بان بدو النقب قديما قد انتجوا خيال بشري خلاق "ما زالت شظاياه قائمه هنا وهناك" اتسم بابعاد مختلفه اضافة الى علاقته بالواقع اكدت على الوعي الانساني لديهم وادراكهم لمنزلتهم في الكون والمجتمع . وتصديقا لقولهم زرعوا فاكلنا ونزرع فيأكلون ,يجب علينا ان نحمل البعد الفكري العميق لتوثيق ادب البدو هنا على المدى الطويل وبالتالي اثبات الهويه الازليه للاجيال القادمه.
*السياسه والعلاقات السياسيه سواء مع الاتراك او الانجليز ... والواجهه العروبيه وروابط الانتماء ...كذلك دراسه جانبيه تتناول "الحركه الاسلاميه بين بدو الجنوب استراتيجية العمل والنظم وردة الفعل " ...
*الثقافه والادب ,بمعناها الشمولي الواسع ...
بسم الله نبدأ :
كون البدو ومن خلال رسوبات موغله في القدم سجع كهني خاص , اصبح فيما بعد للتندر والفكاهه , فعن طريق الموروث من الاساطير ومعايشة الصحراء ومصادفة الغول والغيلان والجن " والبدو مشهورين بتلك المصادفات منذ الازل " المهم في الامر ان البدو اصبحوا في وقت ما يتغنوا بسجع قريب لخربشات الجن ... فاذا عبر البدوي بارض فلاه خاليه على ناقته فانه يحاول تسلية نفسه بتكوين موال على السليقه دون معنى يتغنى به ويحاول تكوينه سجعا يطابق موسيقى معينه ربما تمت يصله ما للغة الجان والسعالي ...
هذه المواويل اصبحت مع مرور الزمن موروث شعبي لابناء النقب البدو الحاليين , فجيلا بعد جيل تناقلوها , واذكر انه قبل سنوات بل حتى الان ما زال الاطفال والصغار يرددوها , واحتووها اما داخل لعبه معينه او اغنيه يجروا الصوت بها ترديدا .
وقد حاولت بصوره متواضعه ان الملم بعض جمل من هنا وهناك التي اضحت مدروسه في هذا الوقت وحلت محلها أغاني الفسق والفجور , فتجد الأطفال ألان يتمختر وهو يغني شاطر شاطر ... بوس الواوا ...واني في هذا المقام لاهيب بكل من يملك ولو بالشيء البسيط من هذه الامور ان يضيفه هنا وذلك لسمو الغايه والهدف ... وانتم ادرى بالطبع ...
ومستقبلا باذن الله حال تحسن الظروف وتكون مؤاتيه سأحاول التنقيب اكثر ومعرفة المصادر لهذه الامور والى اين تنتهي ... وهل لها ارتباطات بثقافة نجد القديمه ... وما اثر الاستعمار بكل انواعه على هذا اللون من الادب ومعرفة جذوره اللغويه في اطار اللغه العربيه الفصحى ...
بسم الله
• حدرج بدرج ناقه بتعرج من عرجها الزندان ...
• طاق طاقيه ...
• خبابه ربابه سنة فرجل يقطع موت " واحيانا طير " قرين قرندح بف زقندح ...
• هولوبه ... هولوبه ...
• حود يا مبارك ... حود يا مبارك ...
• نقيد ... نقيد ..
• صفود صفود تبرى القعود الشرود ...
• " صيغه معاصره " امطري وزيدي بيتنا من حديدي ...
• بكره العيد وبنعيد وبنذبح بقرة سعيد " اظن انها مستوحاه من الثقافه القرويه للفلح وهي معاصره ايضا , وذلك لان البدو قديما قبل الاستقرار كانوا ينظروا باحتقار الى اهل القرى كونهم مربي ابقار , بل انهم اعتبروها سمة معيره لكل شخص , فعلى هذا تكون الجمله وافده نتيجة التطور الذي حصل على حياة البدوي وتقبل نوعا ما اقتناء البقره التي لا تعتبر مكلفه كالابل فهي لا تحتاج للترحال من موقع لاخر " .
• افتح يا سمم ... عباره يتندر بها اطفال البدو حديثا حسب الحاجه , واني لاعتقد ان جذورها تعود للعصر العباسي حيث تطور الادب العربي ليشتمل على قصص عديده من الادب الهندي والفارسي ... يدلني هذا الامر على انفتاح بدو النقب العريق على ثقافات عديده منها الثقافه الام بالاساس .
• ثلاث طيور ع صنقور , صقر وحديه وحمامه ...
• صف صف لين يطلع الشعر بالكف ..
• خبي خبي ... شبي شبي ...
• ديتي يا ديتي دليني ع ام العنب والتيني .. من هذي لهذي صلى النبي على هذي ( هذه العباره تعتبر طازه بحيث اني سمعتها بالامس من اخواتي الصغار يلعبنها فدونتها فورا ) .
• يا غراب يا طاير خذ ليد وخلي ايد , سلامه تسلم هالا يد ... لعبه ما زالت تستخدم ...
• حنقش بنقش دم الفاره عننقش , ظب هذا وظب هذا .... يقصد الاصبع .
• علام أيدك يا النجار ؟ اكلتها النار . متى تطيب ؟ لما الشمس تغيب . هيها غابت ! هيها طابت ... ما زلت اذكر هذه الاغنيه حيث اختفت قبل عشر سنوات فقد كنا نرددها خلف ابن عمي ونحن ذاهبون لجلب الماء " نرد " ... وهذه صيغه مستحدثه في طور الانتقال من حياة الترحال إلى حياة الاستقرار وبناء بيوت من خشب , وهي تحمل أبعاد معينه عند بدو النقب منها : - بناء علاقات معينه مع النجار , بما يحمله هذا الامر من دلاله معينه على ان البدو في وقت معين اجبروا للتعاون مع صاحب هذه ألمهنه " ألمحتقره بنظرهم " وذلك تماشيا مع الظروف الجديدة .... – طبعا هذه الاغنيه خياليه بالأساس واتت كإسقاطه على واقع معين رسم في طياته رمز خاص في طبيعة البداوة وهو مغيب الشمس , فالبدوي لم ينسى هذا المنظر الخلاب حيث يجول بخيمته في صحن البادية ويستمع بمنظر مغيب الشمس المعبر . لذلك ومن خلال هذا الدمج الاستقراري – والترحالي لواقعه الجديد استطاع تكوين التقاطات جميله بين ماضيه وحاضره ...
• يا كاتب المكتوب يا أبو المكاتيب سلم لي على دار الحبايب ... هذه من لطائف النساء وكانت تردد في الأعراس , وما هي بمعناها إلا ذاك اللقاء بين حضارة القرية وحضارة البادية ...
• لولجه لولجه ... هذا ما اذكر وفي ظني إنها كانت تغنى على راس الطفل كي ينام ...
• شبيك لبيك ... تسربت إلى البدو عن طريق حكايات الفرس التي شهدت حركة ترجمه إلى العربية في دولة بني العباس ... وأعجبت الأطفال البدو هذه العبا ره لارتباطها الأسطوري بالجن , الذي يحمل صدى واسع في المجتمع البدوي ,, يدلني هذا الأمر على أن المجتمع البدوي كان منفتحا على ثقافات اخرى ولو بصوره ضيقه , بقي ان نذكر انه في اوائل التسعينات عندما كنت في سن الثامنه منا نلعب لعبه معينه في طياتها هذه العباره ...
• هش هيلالله ... هش هيلالله ... كانت تقال لتهدئة الطفل في حالة البكاء ...
• نام نام وانا اذبح لك طير حمام , ايضا تقال وتغنى للطفل كي ينام " وهذه عباره شموليه لكل اطياف المجتمع العربي " ...
• حرجل برجل حرجل برجل ... المعروف ان الحرجل نبات حنظلي مر ...
• يا حليلك – ما احلاك .
• ...وطير طير يمسيكوا بالخير , تقال في نهاية القصص والسوالف ...
• يا قاظي يا قاظينا جيتك هدي بدي ... وايضا يا قاظي يا قاظينا جيناك ودنا بالحق ترظينا ... ما زال الاطفال البدو يرددوا ويتغنوا بهذه الاسجاع الجميله التي ترسبت في اذهانهم من ماضي قريب يؤكد لنا هذا الامر ان البدو هنا امتلكوا نظاما قضائيا على درجه كبيره من المسؤليه والاهميه , ما زالت مجموعه من شظاياه قائمه بقوه هنا ...
• غابت الشمس يا ابن سلمان – والظيف يدور معازيبه .... هذا بيت شعري اخذ ينتشر في الاونه الاخيره بشكل كثيف خاصة في الافراح عن طريق الدحيه , لما لهذا الامر من خاصيه عظيمه في التقاليد البدويه وما زال ...
• لاشد شدادي ع نسناس وادرج سهيل بالظله ... تحمل هذه العباره تقاطع عجيب اذ اعتقد العرب في القدم ان خيول الجن هي من هذه الحيوانات الصغيره كالنسناس وادعى بعض الاعراب انهم ركبوها ايضا مع الجن !! فهل يا ترى لهذا الامر علاقه معينه سواء اجتماعيه او تاريخيه ...؟؟ قصد اعلاه بسهيل أي نجم سهيل القبلي ...
• طخ البارود رعود رعود وطخ الالمانيه رديه ... ايضا اخذت هذه العباره تعود رويدا رويدا في الدحيه كفن للتسليه . وهي بمعناها القديم لتظهر لنا ما نستطيع ان نسميه الحاله العسكريه لبدو النقب انذاك ...
• حياة البدو مع الطير اتسمت بابعاد مختلفه اعتمدت في مبداها على الموروث الشفهي المنتقل عن الطير والتشاؤم منه وزجره والتاخي مع بعض الطيور كالصقر ... وكثيرا ما نسمع البدو يرددون في حالة حلول مصيبه " يا غراب البين " والمعروف لدارس تاريخ الاجتماع ان اسطورة الغراب موغله في القدم , وان عرب جاهلية نجد قد تطيروا منه بل انه اشأم ما يتطيرون به ... وما زالت امي قبل سنوات عده كانت عندما ترى الغراب تدعوا الله بالعافيه بل ربما انها تتفائل احيانا ... واظن ان الرمزيه في تشاؤم البدو من الغراب ما هي الا الرسوبات الضاربه في القدم , فالغراب ذهب ليستخبر لنوح عن الماء ولم يعد , وهو يذكر بالمصائب دائما ولا يحل الا عند وقوعها فهو من اهدى قابيل ليدفن هابيل ... طير اخر زجره البدو واعتقدوا بشؤمه هو البومه , وفزعوا من صوتها خاصة عند خروجها ليلا .. وما زلت اذكر ولن انسى عندما كنا صغارا نلتف مع امي بجانب صحن الاكل والطاسه " الوعاء " بجانبه وعندما تسمع امي صوت البومه تطلب منا ان نردد خلفها " ........ نسيت ايش ......" جاريا ذلك مع الضحك والتسليه ...
• الغيث في ادبيات البدو ركيزه اساسيه , فبه عيشهم وحياتهم , لذلك اشتهروا بدعاء السقيا , كأن يدعوا الله ان يسقي ديار الحبيب بغيث همال , او ينزل المطر الغزير تسيل منه الوديان على ديرة الغاليين ... ما زال جدي يحدثنا عن سنين المحل ويؤكد الناس في ذاك الوقت لم يكونوا يعرفوا الله حق معرفته , وقليلا ما تجد بينهم مصلي او قائم ... الا انهم اذا توجهوا الى الله بالدعاء لانزل المطر , فان الله يستجيب لهم بقوه ... ويقف جدي حائرا امام اسئلة هذا الجيل من ضمنهم انا " وكيف ذلك يا جد ؟" فيجيب بصدق الشعور " الناس كانت بركه وقليلين ومخلصين النوايا لله " ومن ادعيتهم العجيبه في الطلب من الله انزال المطر والتي ما زالت تردد هنا او هناك : - اقسم جدي انه في احدى السنين امحلت ديرة تل الملح في مقام ابو خليل , فالتم الناس باطفالهم وابلهم وحلالهم وخرجوا على وجوههم ليشرفوا على تلة واستقبلوا القبله مرددين من حلاوة الروح وصدق الطلب والنيه " طلق البرش من راسه – ياالله انك تسقي ديرة ابو خليل ومحاسه " . حلف جدي انه خلال خمس دقائق كان المطر يصب صب ... وكذلك " يارب على قلتة بها حلالنا نورده وبالصيف فيها نبرده " ... وايضا " يا كريم بجاه الرسول انك تسقي كل شاه وذلول " ... وايضا ," يقول سالم ولد ليث =يا رب عمزنة بالغيث " " تسوقها من تلاوا ابو سماره = وبتلاعنا تنزله بغزاره " هذا وهناك المزيد والعديد من الامور التي لا احفظها , وبحاجه الى ان ابحث عن الشيبان لاضيفها , واعدكم بذلك مستقبلا ...دائما ما نسمع القول "فلان سقاه ربنا "حدثني جدي انه عندما كان صغيرا في ايام رمضان وكان صائما ,عطش وقت العصر عطشا شديدا واحرج "اتلمظ ما في افمي ريق , احرجت " على وصف جدي ,المهم انه قال بانه جلس بجانب صخره كبيره واخذ غفوه ونام ,وخلال نومه حس وكأن احدا يسقيه وشرب وحس ببروده في عظامه وريقه انبل , واخذ قول لنفسه استغفر الله انا افطرت في رمضان , وفز من نومه وعرف ان هذا حلم دون اليقظه وعرف ان الله اسقاه "سبحانه ادركت رحمته كل شيء"حلف جدي انه عندما قام حس ببروده تنتابه ورذاذ على ملابسه ,وان العطش ذهب عنه وشعر بري تام ...للبدو ضروب جمه من هذه الاشكال واعتقادات عديده تنطلق من منطلقات ايمانيه كالصدق واغاثة الملهوث , واسقاء العطشان ايا كان سواء انسان او حيوان , واعتقدوا كذلك ان الانسان في ساعة العسره يجد ما عمله من خير ...
بقي ان اذكر هذه الطريفه , حدثتني امي ان عمها خرج في احدى السنوات بأغنامه يدعوا الله في احد الوديان ان ينزل المطر , فقالت ما اتم حتى بدأت السماء تسقط بغزاره , واتى من اعالي الوادي سيل مخيف , فاخذ عمها يدعي الله ويقول : يا رب ارتوينا واكتفينا ... ارتوينا واكتفينا ... حولينا ... حولينا حلفت امي وقالت وكأنه خاطب السحابه وامرها امر ان تتحول عن الوادي فلحظات اتجهت جنوب الوادي لتنزل ما بقي في سهل هناك ...
• من عبارات الحلف والقسم القديمه عند البدو التي تعتبر عديده ولا تحصى ما زالت تردد حاضرا منها " والله والله والله واربع جمال حاملات غله وكل حبه تقول والله " وكذلك " والرب المعبود واللي يشهد مسعود اني ما اخت ولا كبش قود " لهذا القسم قصه طريفه سازودكم بها مستقبلا ...
• عباره تغنى بالاشعار واخذت في الاختفاء وهي " اقسم انه وسم الاعسم " وحكايتها ان لصين ارادا سرقة ناقه في البر واختلفوا في وسمها , احدهم يقول انها للاعسم وهي عشيره ذات صيت رهيب , والاخر يجادل , حتى طل عليهم صاحبها وهربوا , واصبح قسمهم مثلا ...
• وانا ولد الفراس كييف الراس ... ما زال صدى هذه الجمله يتردد في اذني حبث كنت ارعى الغنم مع عمي الكبير , حيث كان يجر الصوت ترديدا بموال لا اذكر منه سوة هذه الجمله ... ودلالة هذه الجمله باعتقادي تفيد بامر يتعلق بالكيف والنشوه , التي تاتي عن طريق القهوه تلك خمرة البدو , فكما تغنى القدماء الفطاحل في شعرهم بالخمره , ها هم البدو ينسجوا مشرويهم المفضل في ادبهم كهؤلاء الجاهليين , والكيف عظيم في نظر البدوي ليروح عن نفسه , في هذا الوقت اخذت هذه الكلمه تاخذ منحى جديد نحو السجائر التي يعتبرها البعض " كيف" ايضا , ومره حاولت ان انصح احدهم وانبهه لخطر التدخين فقال لي " اسكت انت ما تعرف بالكيف " ....
• كثرت حكايات البدو خاصة عند دخول اسرائيل عن هذه الدوله ومصيرها منطلقين من مبادىء دينيه اسلاميه ,
امثال في طريقها للنسيان
• نومة سعد ... نستطيع ادراجها في الامثال الدارجه عند البدو , فاذا التهى احدهم عن امر ما , وسئل فيما بعد لماذا لا تفعله ,يجيب وكأنه تذكر فيقول نومة سعد أي حظ مافيه قسمه ...
• يا طلعة السعد :امن البدو بيوم السعد وضده النحس ,فكان اذا شب فتى ما ونهض بمستوى اهله وساعدهم قالوا عنه انه طلعة سعد أي لاهله ...
• لاقيه جعان ولا تلاقيه عريان , ايضا مثل طواه النسيان , ولاقيه جعان لانه لا يعرف بذلك ,اما اذا صادفته عريان فانه يعرف ذلك ويفضحك ...
• اكثر ما فالقبور من الصدور ... اعتقد البدو بالعين وما تصيبه من حسد وحقد وضربوا في ذلك القصص الطوال التي تفيد بحقيقة العين وشرها , لذلك قالوا ان اكثر الاموات هم نتيجة حسد اشخاص اخرين ...
• عادك بغزه مقافي ... يضرب في حالة ضياع الامر وفواته ...
• النطق سعد ... هي قريبه من المثل الشهير في العربيه "سكت دهرا ونطق كفرا "...
• شاور الذيب وخالفه ... البدو مولعين بأمر المشاوره دون الاخذ لالرأي ...
• اشهب نجس ... جرت مجرى الامثال , والبدوا يكرهوا اللون الاشهب , واصبحوا يطلقوا على العديد من الامور التي يكرهوها لون اشهب كقولهم "رجل اشهب " وذلك للاحتقار ..
• المقاعد ملازم , أي كل له مكانه فلا يجوز ان يتعدى الاخرون على هذا المكان " والبدو مجتمع يسوده الاحترام المتبادل , فاذا دخل احدا للشق تحدث بلبله كل ينادي على الداخل ليجلسه مكانه ...ويشعر البدوي بالعار اذا جلس مكان احد حتى لو كان لا يعلم بان المكان له "
• لا خطى ولا بطىء ... أي خلال مده وجيزه ...
• شده ما هي مده ...اي شده ستزول يوما ولن تبقى الدهر كله ..
• الكل بياكل نصيبه او قسمته ...
• الشركه تركه ...
• اللي قبع قبع , واللي ربع ربع ,بتشديد الباء في الجميع , للبدو هنا ماضي عريق مع الربيع ودارت حكايتهم عنه كونه مصدرا مهما للعيش عندهم ...
• قليب خظر , للبدو ولع شديد بتصغير الامور المحببه لديهم فقالوا للشخص الطيب المتزن خلقا قليبه خظر ...
• الشر ما هو مكسب ...
• قرشه في كرشه ... يضرب لمن لا يخزن ماله لليوم الاسود ,وكل قروشه يصرفها على امور الطعام ...
• ...وهذا وجه الضيف ... يقولها الشخص في حالة ان فاته امر من شخص اخر طلبه , واختفى هذا الشخص ...
• بله واشرب ميته ...يقولها البدو اذا استهتروا بشيء ما ...
• عقد فراشك مد رجلاك ... وما هي الا معنى لحديث الرسول بمعناه " رحم الله امرا عرف قدر نفسه "
• الظيقه بالقبر ...
• مكين يبطح الجمل ... كانت مقياسا لقوة الرجل واصبحت تقال اليوم للشخص القوي الشديد ...
• الصيت صيت الدقس والفعل فعل خبيتان . الدقس زعيم الجبارات وخبيتان حفيده ...
• الطب كيه ...
• هرج السعه زين ... والهرج بلاش فكأنهم ارادوا القول بان الكلام يبقى كلام ووقت الفعال لا ينفع صاحبه ...
• الظيف ظيف الرحمن ... يحتل الظيف منزله كبرى عند البدوي , وتقديرا لذلك جعلوه ظيف رحمن ...
• نومة ريح – ويحضرني هنا قولهم "الله ينوم ريحك " والريح هنا يقصد بها , عزك وفخرك وعلو شانك ,فاذا تكاسل احدهم عن امر به مصلحته وعلو شأنه قالوا نومة ريح , وذلك لان الريح سريعه وبالتالي اذا فات الانسان امره فلا فائده ..بالعوده الى جذور هذا المثل في الحقبه الكلاسيكيه للادب العربي اقصد العصر الجاهلي , يتشابه مثلنا هذا مع مثلهم القائل "اعلى الله كعبك "والكعب ياتي كرمز للرفعه وعلو الشان ,كما هي الريح في مثلنا ...
• الشاي بالخاطر ... مثل مستحدث , نستدل به على تطور المجتمع البدوي هنا ...
• سلام البدو بالعين ...
• ان مال عليك الزمن ميل ع ذراعه ...
• مسويه الذمه وسبعتها ...او مسوي السبعه واختها ...
• الشركه من طيب النيه ...
• البنت تنعرف من قفاها والرجال من لحاها ...
• الجمل ظحك مره وحده في عمره , انشق شاربه ...
• الورك لك , والصدر لاخوك ... وذلك لان الورك افضل من الصدر...
• باع وذراع ...بمفهومه الداخلي يتطابق مع المثل القائل " شده ماهي بمده"...
• العليق وقت الغاره ما ينفع ...يضرب للحث على عمل اليوم قبل الغد ...
• هذا الشبل من ذاك الاسد ...
• انما انا اخو هم ...
• يا شايف الزول يا خايب الرجأ ...
• اللي ما يتوظأ بدري ما يصلي حاظر ...
• اللي ايده فالنار مو زي اللي ايده فالميه...
• عمك مو زي ابوك وخالتك مي زي امك...
• الخال والد ...لنظام الخؤله لدى البدو قيمه كبرى تدلنا بالتالي على مكانة الام والمرأه البدويه فيما مضى لان تقدير الاخوال من تقدير الام ...كذلك نستشف من هذ المثل ذاك النظام الوحدوي المتراص للعشيره وكيفية تشكيل النواه العائليه واشتراكها في الصراء والضراء ...
• العم مولى والخال مخلى ...
• كاونا وناطحنا .كاون يكاون أي يتحدث بغضب وقوه ,والمثل بمفهومه الدخلي يدل على عمل الجهد ...
• بلعون من اشرف مات ...اي الذي سيعتلي القمه سيبدأ مرحلة الهبوط والانحدار ومن ثم الموت ... ولذلك قالوا ايضا الدنيا مشرفه قصدوا بذلك قرب زوالها ...
• الشيء رغبه ...
• بن ادم يطلع من الخطيه ,واللي ورا الباب للكلاب ...
• الدره من الجره ,أي درة الناقه وحليبها ياتي من طعامها الذي تاكله "اللي بتاكله تدره"... حكايات البدو والعرب عامه مع الابل قديمه قدم التاريخ ونصف امثال العرب تدور عن الابل والبعران لانها رفيقهم الابدي ...
• من سيله لراسه ... ارادوا بذلك الجبل .
• قيدنا بقيد القدره ...يقصدوا اليهود حيث منعوا الترحال والتنقل البدوي فبعد ان كان البدو يظعنون ويشملوا حتى اريحا اصبحوا لا يستطيعون الرعي في جبالهم المحاذيه لهم ...
• اقرب من تزاويل النعم مافيه...
• راحت معاصير ...اي شذر مذر او تفرقت ايدي سبأ ...
• الشهر لا هل زل ,أي ان الوقت مغير...
• راحت تواليف الحمرا...
• فات بها الفوت...وكأنهم ارادو القول حتى ان الفوت بحاله قد فاتها ولم يتبقى حتى الرجاء ...
• لا فدو ولا ظحيه ... لا فائده ترجى منه
• اخذها "جابها" كف ولف .يضرب لمن احاط بالامر من كل جوانبه وظفر به ...
• ليومك والليله . أي حتى الان .
• الدنيا هم .
• زي اللي يقول فتي لولادك في حامض . فالحامض كما هو معروف احد مشتقات الالبان ,يضرب هذا المثل كدلاله على حالة الفقر السائده وأتى للتندر كون الحامض لا يملك...
• الله يجلده في جلده ... يجلده بتشديد اللام أي يثبته ويقويه ...
• الفرح عزام ع نفسه ... أي ان العرس لا تلزم الدعوه له عند البدو فمتى بنيت الخيمه وعلقت عليها الرايه البيضاء ,فيعتبر عند ذلك الجميع مدعو ... والبدوي بطبعه حر والذي اجبره على عدم الدعوه للعرس هي تلك العاده السائده التي تدعى "القود" وهي ظاهره اجتماعيه اتت كمساعده لراعي العرس وتكون عباره اما عن شيء عيني كالمال مثلا او كيس رز از سكر والمنتشر اكثر هو راس من الغنم ...لهذا السبب لا يعزم البدوي على العرس لانه بذلك يكون كالذي يشحد ويستجدي القود .
• دب بطنك بتشد"بتعمر"ظهرك ...للحث على الاكل والطعام ..
• رباعية الخيل – مثل يضرب للقوي لان الخيل في هذا الجيل تكون قويه ..
• الزماله عزيزه وهي الفرس ...
• ثلثين الولد لخاله ...
• اذكر الخير تلقاه ...
• بيدك وحديدك ,أي اعمل كل جهدك ولهذا المثل صدى في مثل اخر عرفه بدو النقب وهو بالمي والزاد ...
• ما كل الوقت قمره وربيع ...سبحان الدائم الابد قديم الازل .
• بخت ردي , كانوا يقولوها اذا خسروا امرا ...
عبارات في دربها للنسيان من قاموس الباديه
*المصلي , كنتيجه لابتعاد الناس عن الدين في بداية القرن العشرين لم يكونوا يعرفوا من امور الفرائض الاسلاميه شيء الا قليلا منهم , كانوا يعرفون الصلاه وحدثني جدي انه كان في عرب كبيره تقارب الالف شخص مصلي واحد ... وكان الانر غريب فاطلق عليه المصلي , ويقال جاء المصلي او ذهب المصلي ... " بهذه النماذج نستطيع ان نستشف الحاله الدينيه السائده عند البدو انذاك ...
* سيال مي , أي انحدار وبداية مسيل الماء وكانت تستعمل كثيرا لتحييد الارض بين العربان ...
* الرتم ... تستعمل كثيرا اليوم لدى بدو الجهالين والكعابنه , وكنتيجه لعشق البدوي الجنوني للسياحه في البر استعمل الرتم وهو اغصان معينه رطبه ينام تحتها في ظل الصحراء ...
*البيت المطوي ... مازال بيت جدي المطوي شاهدا على حياه عريقه ومعقده كان يعيشها ,وقبل سنوات كان يستخرجه في المناسبات كالاعراس ام اليوم فهناك بيوت مواسير حديد ...
*البيت المشرع ... يقصد بها الخيمه لانها مشرعه أي مفتوحه للوافدين والضيوف ...نستدل من هذا المصطلح الوارد كثيرا في ادب البدو واشعارهم على فتره معينه من تاريخ البناء عندهم فبدأوا بالخيمه وثنوا بالصرفان وبيوت الزنك لذلك اختفى هذا المصطلح لعدم وجوبه ومطابقته للواقع "ملحوظه مهمه تقول بان هذا المصطلح كان يستعمل كثيرا في القضاء البدوي فالقاضي بيته كان مشرعا من هنا نستنتج بان من يملك مثل هذا البيت يتمتع بمنزله مرموقه تجد الجميع يتجهون دائما صوبه لانه مشرع ,الداخلين يجدون الحفاوه والاكرام "ونجد البدو يعيرون ويذمون اصحاب البيوت المغلقه ويسيمونهم بصفة البخل ..
*نوح الحمام ... لا اعلم السر من وراء اهتمام البدو مع الحمام وحكايتهم الازليه معه التي استعملوها كبث احزان ولوعات في اشعارهم ...
*خبز المله ...
*الدله الصفرا ...
* هابين الريح ...
*لبه بتشديد الباء ...وهي الكعكه التي تعجن وتمل في النار ...
*المغبه ترد
* مع تلاويح النهار أي مع طلة الفجر
*الطروش
*انواع الارض عند البدو ونظام التقسيم والحدود والتحديد بشكل مختصر وهي خمسه:
*ارض حجر
*ارض مشتأ
*ارض مسكن
*ارض رهن
*ارض ملك
*فنجال معتق اذ لا يشترط غسل الفنجال اذا اريد استعماله لانه معتق ...
*النفل والخزامى والزقوح ... نستدل بهذه الامور على نوع الحاله الطبيه السائده انذاك عند البدو ...
*مدرك ,كانت تقال للفتى اذا شب وبدأ يعقل الدنيا ...
*دمه تحت الفراش ,أي مهدور .
*ثلاثه من خشم تسعه .
*هذي حصوتها عجال .
* صف , كانت تقال لتحالف قبلي ما ,مثل صف التياها المشهور
*شبريه,سلاح البدوي الذي بطبيعته شاكي السلاح دائما...
*يدبوا شعبين ,يستدل جدي بها على كثرة عشيره ما ...
*الذراع وهي الطريق .
*هواوي ,استعملها البدو في الاتجاه السلبي كدلاله على الطيش .
*ردن واحد ...اي ان تكون الخيل اثناء اللعب في صف واحد ...
*الاربعينيه . وهي وقت معلوم عند البدو شديد البرد يكون اربعين يوما ..
*الحاشي . وهي المراة المحتشمه التي ترقص امام صف الدحيه
*السيل- تغنى البدو به في اشعارهم وفرحوا بقدومه واستبشروا به الخير .وكثرت امثالهم في ذلك كأن يقولوا في قدوم شخص عزيز عليهم غاب عنهم كثيرا ,احييت البلاد بجيتك زي ما يحيي السيل القيعان ...
* القلات القيعان الهرابه
*الشعيب وهو مجرى السيل ويكون اصغر من الوادي ...
*الحيام وهي الابل التي تتوارد على الماء عندما تكون ظمانه بشكل شديد.
*جمر الغضى استعمله البدو كوقود واصله من شجر الغضى ويتميز باستمرارية حرارته الطويله ...
*القلبان وهي ابار الماء ميزتها الماء العذب القراح ...
*ثقل عيارها قصدوا بذلك النار ...
*المعزب
*عتيق
*الغانمين
* بنت بنوت , عباره للمدح والاطراء استخدمت من قبل نساء النقب للبنت التي تخدم في بيت اهلها بجد ونشاط مع انها جميله وبنت حسب ونسب ...
*دار مشرفه , اشاروا بذلك الى مكان البيت المرتفع المشرف .
*المرقاب عادة يكون رجم على تله او جبل يجالسه الهواه من الغزليين
التواريخ والمواعيد طويلة الامد التي استخدمها بدو النقب
هذه بعضها استطعت تحصيلها من الشيبان وبالعوده الى جذورها واستقصاءها يتبين لنا ذاك التاريخ الغني بالاحداث عند بدو النقب وهذه التواريخ لتدلنا على احداث مهمه وقعت في مجتمع البدو هنا .
لا يتعامل البدو مع السنين الا من خلال انطلاقات تاريخيه معينه ,كأن يطلقوا حدث تاريخي هام او صفه معينه ظهرت وطغت في تلك السنه , فهم لا يحددون السنه رقميا ولم يتعاملوا بذلك البته وهذا سنة العرب من قديم فقالوا عام الفيل , عام الفجار ...
والبدو تعاملوا مع السنين وتاريخها من منطلقات معينه وهي :
*وفاة شخص مهم ذو شأن في تلك السنه .
*سمة محل او ضدها سنة خير .
*سنة جوع "قحط".
*سنة دخول حكم "استعمار" جديد .
* سنة انتقالهم من منطقه الى اخرى كليا بما يسمى عندهم "الظعن "للبحث عن الربيع والكلأ والماء .
وبصوره او باخرى ما زال البدو يتعاملوا بهذا المنطق مع انهم اصبحوا يعلموا التاريخ والشهر بالتحديد وتوفرت لهم السبل الكفيله بالاطلاع على التواريخ الزمنيه كالراديوا والتلفاز والصحف والنت ...والبدو ما زالوا يرددوا هذا الصدى القديم لتحديد الوقت والتاريخ كأن يقولوا :
*سنة ما تزوج فلان –تستعمل على نطاق صغير كالعائله مثلا -.
*سنة ما بنينا الدار الكبيره .
* سنة ما مدوا الميه ,الشارع,الكهربا...وغير ذلك كثير ...
اما السنوات التي تعامل بها اجدادنا فهي عديده واكثر عمقا في التاريخ كأقوالهم :
- سنة ما خشوا الانقليز .
- سنة ما خشوا " دخلت " اسرائيل .
- سنة حرابة عوده وعامر "من بني عطيه" وهي حرب مشهوره دارت رحاها في ارض النقب بين الاخوين المذكورين , وزهقت نفوس ما كانت لتزهق لو قيد الله لهم قائدا يخرجهم لبر الامان .
- سنة الثلجه الاوله .
- سنة الثلجه الثانيه "منذ سنة 1900 لم يسقط الثلج بصوره تغطي الارض كليا في فلسطين الا ثلاث مرات ".
- سنة السيول اللي اخذت عشيرة "...فلان...".
- سنة الخبيزه , وهي بغير مفهومها الظاهر,حدثني جدي وما زال يحدث انه بهذه السنه الممحله ظهر الجوع بشكل فاحش فاصبح للناس طعام وحيد متوفر وهو نبات الخبيزه فيقطعوا عروقها ويغلوها في الماء وياكلوها ..
- سنة الجراد .
- سنة حمرا طلق ,وهي سنة جوع فاحش ايضا .
- سنة ما شملنا , تعبير ما زال جدي يستعمله كثيرا ...
اخيرا لا بد لي من الاشاره ان بدو النقب ومنذ قدم قد عرفوا التاريخ الهجري واستعملوه ايضا بشكل كبير ,الامر الذي يدلنا على انهم عندما خرجوا من الجزيره العربيه اثناء الفتوحات الاسلاميه قد جلبوه معهم وما زلنا نلاحظ هنا شيبان البدو حتى اليوم يتعاملوا بالتاريخ الهجري وكثيرا ما يسألني جدي "قواه الله " الشهر قديش عربي اليوم ؟؟ وقد تمرسوا في معرفة التاريخ العربي عن طريق الهلال ...
وبعد , لربما يتسأل المرء وما الفائده من هذه الكلمات التي لا فائده منها ولا معنى تحمله ولا هدف تحويه , وما هي الا حابلا بنابل , اقول الى هؤلاء ان الشعوب هي من تصنع التاريخ وليس العكس , والعبره والفلسفه من وراء هذه الامور هي التعمق في هذا الادب الخاص ليس الا لان جذوره ضاربه في الشعوب الاصلانيه , فهذا اللون من الادب يعتبر بدائيا , حيث نبع من نجد واستقطبته بالتالي مجموعات بدويه مهاجره سواء في سيناء او بادية الشام او النقب , وما زالت بوادي السودان ونجد تردد الحان هذا الادب بوتيره متوسطه , فصغار الامور هذه لا يستهان بها لانها تتجنب المؤثرات الخارجيه بصوره كبيره , فالاستعمار البريطاني استطاع التغلب على الامور البارزه الكبيره كتاريخ البدو في النقب واثر في ذلك ورسمه على هواه , الا انه لم يستطع الوصول الى هذه الامور الهينه البسيطه ومحوها من ذاكرة الانسان البدوي , فعن طريق هذه العبارات مع التمحيص والتدقيق والتعمق حال توفر الامكانيات نستطيع ان نستشف تاريخ وثقافة وادب البدو الحقيقي في حقبه معينه على سبيل المثال " امطري وزيدي بيتنا من حديدي " حيث دلتنا هذه الجمله على فترة انتقال البدو من الخيام الى بيوت الزنك والحديد , فالبدوي بطبعه يعشق المطر , فرغم الاستقرار ما زال يحبه , وفي نفس الوقت لم يعد يهابه لان بيته من حديد ... من جهه اخرى يستفيد اهل اللغه والباحثين فيها من هذه الامور ... كيف ؟؟؟
ناخذ مثال " حدرج بدرج ناقه بتعرج ... " ننستطيع ان نرى مدى تغير اللغه العربيه وتلعثم بعض الكلمات نتيجة الهجره ومخالطة ثقافات اخرى , فلماذا لا تكون حدرج بمعنى دحرج وبدرج بمعنى درج ... بقي ان نذكر ان هناك بعض الرواسب التاريخيه ما زالت بين البدو تقول بان حدرج بدرج هو شخص تركي يجمع الضرائب من النقب ... فلماذا لا تكون حدرج بمعنى " حضرة " وبدرج بمعنى بدرجيت " بالمناسبه اسم تركي حقيقي " وبما ان كلمة حضرة ثقيله على اللسان البدوي ولم يتعودوها , سجعوها على شكل موال وذلك للنقمه التي تحولت فيما بعد للاستهتار والتندر من الاتراك ...
هناك تفسير اخر اعتقده , حمل العرب في جاهليتهم اساطير معينه عن الحيوانات كالجمل والناقه وانها في الاصل من سلالة الجن وخلقت منه ... وفي عبارتنا هذه حدرج بدرج نستطيع ربط تلك الاساطير القديمه في ترسبات مع مرور الزمن في الاذهان لا سيما وان :
بدرج تعني طائر اكبر من الدجاج احمر العينين كان اليفا وصار وحشيا , زعموا بان نوح عليه السلام ادخله مع الديك الى السفينه فسال البدرج نوحا ان يأذن له بالخروج ليـأتيه بخبر الماء , وجعل الديك رهينه عنده , وقيل ان الديك ضمنه لنوح , فخرج وغدر ولم يعد ...
ما يهمنا هو تلك العلاقه القائمه بين عرب الجاهليه وبدو نجد عن طريق هذه الاساطير والمعتقدات وبين بدو النقب الذين تسربت لهم هذه الامور بصوره او باخرى ...
على كل اظن انه اذا توفرت الامكانيات " لي شخصيا " لقمت بتحليل وفك رموز هذه الادبيات لانها بالطبع ستفتح لنا باب واسع من تاريخ وحضارة البدو عموما وبدو النقب خاصه ... وهم على وصف من خبرهم اذكياء بالفطره متيقدوا الذهن اسباب الحضاره كامنه فيهم ,سريعوا البديهه فقد امتازوا برد الجواب السريع المسكت المفحم ...ظن احدهم بصاحب له ,فقال له صاحبه ان بعض الظن اثم , فرد عليه بقوله "بعضه , والعبض الاخر من حسن الفطنه "...
الدحيه
من الامور التي اخذت تطفو من جديد مستوحاه من التراث الشعبي لعرب النقب . انها فن راقي يتسم بالعمق الاجتماعي والانساني لبدوي النقب ,فكونها تأتي صف والكتف بجانب الكتف مما يولد شعور عظيم بالوحده والالفه بين القبايل , الى الدخول في عمق المحاوره , والشدو على انغام رمال الصحراء وسهوبها دون تكلف وبنفس انسانيه عاية في التبسيط تعكس عيشتها ونظرتها للحياه .
عرف البدو انواع عديده من الفنون , الامر الذي يحيدنا الى انهم امتلكوا نظام فني خاص بل انهم ارتقوا بفكرهم وكذب من قال انهم لا يعرفون الا الغضب وسرعة الطيش .
تأكد لدي من عبارات الدحيه بالاضافه الى السامر والهجيني والانواع الاخرى التي ما زالت وبوتيره عاليه تستعمل في الجزيره العربيه .قلت انه تاكد لدي قناعه تامه بذاك الانتماء العروبي البدوي الصافي قديم الازل لبدو النقب الى منبع العرب الاول "نجد والحجاز"بحيث انهم خرجوا مع الفتوحات الاسلاميه ... وهاكم نبذه من التحليلات التي قمت بها لعبارات الدحيه وذلك للبحث عن سلوك وعادات وتاريخ وانساب بدو النقب اضافة الى العلاقات الاقليميه والقبليه القائمه انذاك ...والحاله الاقتصاديه السائده كأقتناء الخيل الظمر والهجن ,كل ذلك نستشفه من خلال عبارات الدحيه ...
عبارات في الدحيه تثبت روح الانتماء والنسب العربي لبدو النقب وبداوتهم القديمه وسلوكهم وتاريخهم .
- يا شمر يا هيل الخيل الظمر .
المعروف ان شمر قبيله عربيه عريقه في التاريخ لها تواجد كثيف في جميع انحاء العالم العربي , وقد كونت لنفسها موروث شعبي خاص بها من حكايات واشعار وفنون .
يتغنى بدو النقب كثيرا في دحاحيهم بهذه العباره مما يجعلنا نتسأئل عن اصل هذه العباره البدويه الصرفه فشمر قبيله بدويه في الاساس تملك الظمر وهي الخيل والهجن ,وهي تتواجد بنسبه ضئيله جدا في النقب اتت كأمتدادات واطراف شمر الجزيره العربيه وبادية الشام ,شمر تلك التي كونت لها امارات خاصه وقويه احيانا .
على هذا نستطيع ان نقول ان العباره تلك وافده مع قبائل البدو التي قدمت من الجزيره العربيه , وبقت في مخيلتهم يتقلبها الزمن حتى بدات تظهر بشكل كبير في الدحيه عند الظلام وهم من بلي قضاعه , وبلي وشمر جميعا قحطان منبعهم من جزيرة العرب ,نستدل بهذه العباره ايضا على العلاقات التي كانت قائمه بين القبائل في النقب لا سيما ان بعض العشائر هنا تنتسب الى شمر ... فهذه القبائل الشمريه التي اتت من الخارج حملت معها الروح الشمريه وهي روح تميزت بالفخر وطيب الاصل الحاتمي اضافة الى انها قبيله تؤسس دول أي ان لها هيبتها وصيتها , فعندما اتت الى هنا فروع منها فرضت على الجميع احترامها لما تحمله من ارث عريق على قلة عددها في النقب ...
من العبارات الداله على تقدير المراه اضافة الى بعض مقاييس الجمال عند البدوي للمراه ...
- لاشريها بناقة الرشيدي ,طلقه ما تنمسك بالقيدي .
كذلك الامر مع قبيلة بني رشيد , مشايخ شمر يوما وحكام حائل قبل مجيء ال سعود ,فعلى ذلك ايضا تكون هذه العباره وافده تثبت لنا اشتراك بدو النقب مع عرب الجزيره في الادب والشعر والفن ,بل ان الاخيرين يعتبروا المصدر المصدر "بتشديد الدال الثانيه"لهذا الفن خارج الجزيره .. ايضا في هذه العباره نطلع على قيمة المراه البدويه بحيث ان الناقه غاليه وهي من قبيله ذات حسب ونسب وكذلك المراه...
- شدوا عليهن بالظاحي,خلي الشراشب طفاحي .
نستدل بهذه العباره على روح الفروسيه القديمه عند البدو ,وبأنهم كانوا اهل الخيول الاصايل , وكم هو جميل ركوب الخيل صباحا خلف الظعن ,اعتقد ان هذه الجمله لها ارتباطات باصول قديمه بأوائل العصر الاسلامي فما هي الا صدى للايه الكريمه "والعاديات ضبحا , والمغيرات صبحا ".. والظحى والجمال حمل عند البدوي روح التجديد ونظرة الامل فيقوم في الصباح نشطا ومتحمسا ,فالظحى يحمل له روح الامل , والشراشب معنى من معاني الجمال.
- وبيوت الفرح مبنيه , وبيوت العزا مطويه .
ترينا هذه الجمله ذاك النظام الخاص بالبناء او السكن البدوي القديم فالبيت ما هو الا عباره عن خيمه ,سهل بنائها والاسهل هدمها ,ففي الاعراس تكون مبنيه يتواجد بها اناس مبتهجين فرحين ,في حين ان بيوت العزاء مطويه جانبا ...لم يختلف هذا الامر كثيرا اليوم سوى بعض الامور البسيطه فالاعمده الخشبيه الواسط وغير ذلك تحولت الى اعمدة حديد تتلائم بشكل هندسي ...
- لاشريها بمال الهزَّيل , وهو كثير ما هو قليل .
نستطيع القول بان هذه العباره من تكوين بدو النقب لان عشيرة الهزيل هي تشكيل حديث في النقب تيهي في الاساس ,الا ان العشيره تطورت واجبرت الجميع على ان يحسب حساب خاص بها وكونت لها مجدا ذاتيا يوحي بعراقتهم ,خاصة شيوخهم الذين منحهم الاتراك القاب شيخ المشايخ .
- لاشريها بالسبع كله حيطانه مع ظله .
تصوير بلاغي جميل مبالغ فيه ,نستشف منه تلك العلاقه التي كانت قائمه بين بدو النقب ككتله مؤثره كبيره , وبئر السبع كمركز استعماري يسيطر على طرق مهمه .
- معنا الدربيل ابو رزه , شفنابه العساكر في غزه .
نطالع هنا نوع من الثقافه العسكريه التي اطلع عليها بدو النقب عن طريق الاحتكاك بالدول الاستعماريه ,فالمعروف ان غزه كانت محطه استعماريه مهمه وكانت بمثابة نقطه انطلاق للعساكر هناك الى صحراء النقب الداخليه ,فاستعمالها كرأس حربه نبه البدو الى اهمية هذه المنطقه وجعلهم في محاوله دائمه لاستكشاف كل جديد هناك ,بل انهم استوطنوا غزه وضواحيها كالعزازمه مثلا .بالتحديد نستطيع ارجاع هذه العباره الى اواخر القرن الثامن عشر الى اواسط القرن التاسع عشر لا سيما انه كانت في هذه الفتره قفزه نوعيه في الادوات الاستكشافيه للجيش , هذه الادوات التي استطاع البدو معرفتها وتحصيلها وبالتالي استعمالها في الاتجاه الملائم . باختصار هذه العباره تدلنا على مدى احتكاك بدو النقب بالقوى الاستعماريه.
التجربة الاصلانيه , والعمق البشري
*اهتزاز الذات ألاجتماعيه
لا ينكر المرء إن الإنسان البدوي قد ضرب في الصميم سواء في عمقه البشري أو وجوده كشخص فاعل منذ القدم فتعرضت هذه الشخصية نتيجة الاحتكاك الحاصل إلى ذوبان الشخصية والذوق والطعم الخاص بها التي تميزت به عن باقي المجتمعات , فتغيرت لغته وأحاسيسه وأفكاره ونتج عنده فكر ثقافي بعيد عن الذات والهوية الاصليه . هذه الموجه التغيرية السريعة ليست وليدة لحظه تاريخيه معينه أو تحصيل حاصل بل أتت بعد تفاعلات عديدة أفرزتها ألوضعيه السياسية والاجتماعية والسكانية ذات التركيبة العرقية إضافة إلى الانفتاح الواسع على ثقافات أخرى . التي أفرزت تغييرات واسعة في كل الأمور الحياتية من مأكل وملبس ... لا شك في ان بناء وضعيه تاريخيه مميزه للبدو ساهمت في عراقتهم من بناء نموذج اقتصادي ذاتي اعتمد بشكل اولي على البيئه الزراعيه, ساهمت في نجاحه مؤثرات عديده الا انها لم تضمن له النجاح بعيد المدى .. كذلك اسفر الامر عن تكوين بيئه اجتماعيه خاصه ذات مركبات معقدة استطاعت ان تخرج بالتالي عندنا حاله سياسيه معينه بالامكان اعتبرها قوميه اقرب منها للشموليه القطريه , هذان الامران بالتالي انشاا عندنا فكر ثقافي معين ظهرت تجلياته بشكل اوضح في الحقبه التركيه , خاصة في مقاومة نظام الضرائب على المنتجات والثروه الحيوانيه لدى هذا المجتمع ...
هناك ظروف لا حصر لها ساهمت بالارتقاء بالتجربه الاصلانيه لتصل الى العمق من حيث بناء مجتمع يعتمد على ركائز اجتماعيه موروثه اكثر منها مستحدثه ,اعتمدت اساسا على التجربه والبرهان كدليل عمل وهدف والمعروف ان المجتمعات هي من تصنع التاريخ وليس العكس فاذا كانت الفلسفه التاريخيه قائمه على مبادىء عده منها :
• البعد الاقتصادي : ظهر ذلك في اقتناء ومحاولة احياء اقتصاد ذاتي يبتعد عن الكسل والاستجداء في بناء ثروه حيوانيه وزراعيه معينه نستطيع ان نقول ان بامكانها ايجاد ما يسمى باقتصاد الاكتفاء الذاتي ...
• البعد الثقافي الفكري :من ايجاد ثقافه معينه ساهمت في تطور ونشوء الحضاره الانسانيه الراقيه للبدو تميزت بعد نقاط معينه وهي :
أ‌) المفرده الشعبيه المعبره .
ب‌) لغة الاشاره بالمصطلحات والامثال .
ت‌) لهجه عاميه معينه اقرب ما تكون للفصحى.
ث‌) الابتعاد عن التلحين .
ج‌) استخراج كلمات جديده ذات مدلول عصري , كالسلاح والاقتصاد والثقافه ...
• البعد الاجتماعي : يظهر ذلك في الاعتماد على تكوين الخليه الواحده من حيث قرابة الدم . بالتالي ظهرت عندنا مصطلحات عديده كالتي يذكرها ابن خلدون في مقدمته...
• البعد السياسي : فهذا المجتمع لم يحتكم ولم يحتك بالسياسه الدوليه من أطرافها بل فرض نفسه في صميمها والحقائق التاريخيه تثبت مدى عناية جميع الدول السابقه ببدو تلك المنطقه كالاتراك ومن بعدهم البريطانيين...
• البعد القومي : روح الانتماء وبالتالي الاصاله لم تزل نابعه في روح البدوي منذ القدم , فوتر القوميه لعب لديه ادوارا عديده مكنته من المحافظه على ارومته ونقاوة نسبه , وماضي تاريخيه , بمعنى اخر انه يحمل هويه تاريخيه معينه يدافع عن نفسه بها تجاه الظروف المحيطه به , والحقيقه التاريخيه تقول بان بدو المنطقه قد كونوا لهم علاقات جمه على كافة الاصعده مع اغلب دول المنطقه , العربيه بالذات ...


www.deyaralnagab.com