logo
جبابِرَةُ الحـياةِ..!!

بقلم : أيمن اللبدي ... 06.01.2010

أَقمْ ما شِئْتَ واحفُرْ في الخَيالِ

نَصبْتَ الوَهْمَ فانْصَبْ للزَوالِ

فَكَمْ مِنْ ناصِبٍ أَعْلى لِرَدمٍ

وَكَمْ مِنْ مُسْرِجٍ فَوْقَ الظّلالِ

عَدوَّ اللهِ لا تَفْرَحْ مَلِـيّاً

فأَيُّ الصَّمْغِ أَبقى في الذُّبالِ

أَغَرَّكَ ما اسْتَراحَ منَ اللَّيالي

ونِِصْفُ اللّيْلِ أَضْغاثُ المحُالِ

طَحينُ الحُلْْمِ لمْ يُشْبِعْ رَضيْعاً

وَلا أَغْنى المَدينَ قَضاءَ مالِ

ومِثْلُكَ في بُطونِ الأَمْسِ أَمْسٌ

قَضى كَمَداً عَلى قِصَرِ العِقالِ

فَمهْما طالَ مِنْ زَمنٍ طَوَتْهُ

يَدُ الأَحْكامِ دَرْساً في المآلِ

وَحُكْمُ الفِعْلِ مَهما ضَجَّ ظُلْماً

وَأَوغَلَ حاضراً ماضٍ لِتالي

إذا حُمَّ الحِسابُ لهُ انتقامٌ

كَنوْرِ الفَجْرِ يَمْحوْ لا يُبالي

وَسَيْفُ الحَقِّ مَهْما حَلَّ غِمْداً

وَأنْظَرَ باطِلاً يَرِثُ العَواليْ

نَظَرْتُ لِجامعِ الأَجْناسِ يَوْماً

فَما أَلفيْتُ صِنْوَكَ في المِثالِ

ِسوى إبْليسَ يَشْفَعُ فهوَ جَّدٌ

لِأصْلكَ مُنْظَرٌ يومَ السُّؤالِ

تَباهي في احْتِناكِ الأَرْضِ بَغْياً

وَمِثْلُكَ قَدْ أقامَ عَلى الضَّلالِ

وَأوْقفَ خَيْلَهُ في النّاسِ كُفْراً

وَمَنّى والغُرورُ بِلَى الحِبالِ

وَحَبْلُ اللهِ دَلّاهُ لِيُمْلي

وَحَبْلُ النّاسِ مُقْتَصَرُ الفَعالِ

سَقَوْكَ يَدَ المَنايا شاخِصاتٍ

وَساقوا السُّمَ في بَطْنِ السِّلالِ

رَمَوْكَ بِنابِ حارِسِها خُداعاً

وَقالوا نَحْنُ في عِشْقِ الكِّحالِ

وَقالوا إنَّ مُجرِمَهمْ تَجَنّى

وَأجْرمَ بالحُقوقِ وبالعِيالِ

وَنَحنُ نُكَفِّرُ الذَّنبَ جزآءً

وَنُوْرِثُكَ البِلادَ بلا جِدالِ

وَما زَرعوا سِوى ناطورِ كَرْمٍ

وَما وَعَدوا سِوى زادِ النِّصالِ

فَهلّا جَرَّبوا زَمَناً مُعاداً

أمِ الحَمْقى هَدايا مَنْ تُوالي

أما كانتْ مَمالكُهُم حَصيراً

فَأَينَ هيَ المداميكُ الخوالي

لَعمْريَ ضُلَّةٌ لَقَحَتْ بِحقْدٍ

فَهَيْهاتَ الفِرارُ مِنَ الوَبالِ

لأنْتمْ مُنْظَرونَ أَتونَ أُخْرى

وَرَبُّكَ مُنْفِذٌ وَعْدَ الزَّوالِ

يَقولُ سَفيهُ مَحْشَرِكُمْ: تَدانَواْ

هُنا (يَهْوَه) الذي ربُّ الجَلالِ

وَيَزْعُمُ أنَّ هَيْكَلَهُ دَليْلٌ

وَيَزْعُمُ في تَلاوينِ الرِّحالِ

تَعالى وحْيُ ربِّكَ ما أَعادوا

حَديثَ الإفْكِ والكَذِبِ الخَبالِ

حََفَرتُم مِنْ بُطونِ الأرْضِ أرضاً

فأيُّ بُطونِها أوْفَتْ بِحالِ

وَقَلَّبْتُمْ عَلى الأَسماءِ ضِرْساً

فَأَيُّ شئونِ سَحْنَتِها بِـبالِ

تَكَفَّلَ أنْ يُبارِكَ حولَ بَيْتٍ

مِنَ الأكْنافِ وَالحَرَسِ الرِّجالِ

فِلَسْطينُ التي في الآيِ آيٌ

وَإسْرائيلُ سَطْرٌ في الرِّمالِ

ولَوْ نَطَقَتْ لِسانُ الخَلْقِ ضُرّاً

بأسماءِ البَديعِ عَلى احْتيالِ

لما حَلَّتْ عَلى الميزانِ خَمْرٌ

وَتُسْكِرُ في مغالبَةِ الحَلالِ

َتعَتَّقَ في الوَقاحةِْ نِصْفُ دَفْنٍ

وباقي اللّعنِ منْ إرثِ الجِدالِ

فَكَمْ مِنْ أَنبياءِ اللهِ غالوا

كَما غالَ الجَبانُ عَظيمَ آلِ

وَكَمْ نَبَشوا بِهذا اليومِ قَبراً

لذاتِ الأَنبْياءِ على التوالي

وكَمْ كَذبوا عَلى اللهِ كِتاباً

وَكمْ سَفِهوا الحقائقَ باحْتفالِ

كأنَّ خُلاصَةَ التاريخِ فِسْقاً

لَهُمْ خُلْصٌ تُساقُ معَ الخِصالِ

سوابقُ في الدَّنايا مُشْرعاتٌ

وتحْمَلُ في مورِّثةِ السَّفالِ

همُ المرَضُ الذي نَفْعَ يُرجى

بِغَيْرِ البَتْرِ لا كيَّ العُضالِ

يَكيدونَ الدَّسائِسَ بطنَ لَيْلٍ

فَتُصْبِحُنا مُضَرِّجَةُ الغَوالي

وَلَيَتَ الهَـمَّ مِنْ كَأسِ عَدوٍّ

ولكنَّ الهمومَ يَدُ الأَهالي

وَطَعْنُ الغَدْرِ مـا حلَّ بِدارٍ

وَأمْسى سالِماً غيرُ المبُالي

وَإنْ حَلَّتْ بِصَدْرِ الحَيِّ خُرْسٌ

منَ الوَسْواسِ لَمْ تَشْفَعْ لِخالي

فَبابُ الرِّيحِ تُغْلِقُهُ حَصاةٌ

وَتَثْقُبُهُ شَياطينُ الجِدالِ

وَبَعْضُ الخَلْقِ في الخُلْفِ تُقاةٌ

وَأغْلبُ ما تَرى حِقْدَ الجِمالِ

كَأنَّ اللَّعْنَةَ القَعْساءَ حَلَّتْ

فأصْبحَ مَنْ يَسودُ أبو رغالِ

تَفَنَّنَ حائِكُ الفِتَنِ اللَّواتي

تَعاهدْنَ العِبادَ عَلى الهِلالِ

يَقولُ النّاسُ ما أَوْهى حِبالاً

مِنَ الأَخْلاقِ والعِصَمِ الثِّقالِ

وَيَنْسَوْنَ الثَّعالِبَ قَدْ أَقامتْ

تآمَرُ وَالكِلابُ لَها المَوالي



أما يَكْفي المَعاولُ في كُلاها

وَنَفْرَةُ حاقدٍ فَوْقَ الطَّحالِ

لتَشْتَعِلُ المَواقِدُ تَحْتَ قَلْبٍ

يُناضِلُ كَيْ يَرُدَّ مِنَ النِّبالِ

إذا كانَ الخِلافُ عَلى عُروشٍ

لَبئْسَ العَرْشُ مِنْ خَصْفِ النِّعالِ

ومَنْ قَبِِلَ الوَسائِدَ مُصبِحاتٍ

وَدارُ الفُرْشِ تحتَ الاحتِلالِ

لَعَمْرُكَ إنّهُ مَحْضُ هُراءٍ

وَمَنْطِقُ لِلعَبيدِ أو البغالِ

وَمنْ صَدقَ الوعودَ عَلى حَياةٍ

معَ الأَحْرارِ هَبَّ إلى النِّضالِ

وَأصْلُ النَّاسِ ما ظلَّ مُقيماً

عَلى وصْلٍ وَلَيْسَ عَلى مِثالِ

ولَمْ تَزْأر أسودُ الغابِ يَوْماً

وَتَخْرسْ بعدَ ذلِكَ للسَّحالي

وإنَّ الفُرْسَ مِثلُ العُرْبِ حظّاً

فمَنْ يَصْدقْ تَربَّعَ بالوِصالِ

وربُّ الكّوْنِ أورَثَهُ كِتاباً

لخَيْرِ المؤمنـينَ ولا يُبالي

فَلَيْتَ العُرْبُ تَشْتَغِلُ بهَمٍّ

إلى التَّحريرِ أو طَلَبِ المعالي

وَتَنْظُرُ في أعِدُّوا واسْتَعِدُّوا

وَلا تَجْثو لربَّاتِ الحِجالِ

ولا تَخْنَعْ كَمَيْتٍ في فَلاةٍ

تَناهَشُها بُغاثٌ في احْتِفالِ

حِصارُ البَرِّ والبَحْرِ انتِقامٌ

وكَيْلٌ في يدِ الطَّاغوتِ جالي

وآخِرُها فتاوى في جِدارٍ

وَيَقْبِضُ نارَها قبْلَ الزَّوالِ

لَعَمرُكَ ما تَحَلَّلَها زَنيمٌ

سِوى أنَّ الرُّجولةَ في انحلالِ

وَلَمْ يُحْصَرْ عَدوُّ اللهِ كَدْراً

سِوى أنَّ الفَواحِشَ في الزَُّلالِ

وَدَعْكَ منَ المعاذيرِ الحَبالى

عَنِ السَّلَمِ المزَيَّنِ بالغِلالِ

فإنَّ كَرامَةَ النَّفسِ مُرادٌ

وَتُطْعَمُ في مغالَبَةِ الجِبالِ

ولا يُغْني عَنِ الشَّرفِ خَلاقٌ

ولمْ يُوْزَنْ عَلى الدَّهرِ بمالِ

وَهَلْ مِنْ أمَّةٍ خَضَعَتْ لِظُلْمٍ

وَذُلٍّ ثمَّ قامَتْ في دَلالِ

فإما يَبْلُغُ الثَّأرُ النَّواصيْ

أوِ انْكَفَأتْ موازينُ العِدالِ

تَجَبّرْ أيُّها الغازي ضراراً

وحاذرْ مااستَطَعتَ عنَ النِّزالِ

وجَنِّدْ في فَمِ الدُّنيا لِساناً

يُردِّدُ عنْ ضَميرٍ في انشغالِ

فإنَّ الحقَّ دوْلَتُهُ تَدانَتْ

وإنَّ الفَجْرَ مُقْتَرِبُ النَّوالِ

وكلُّ سَلاسلِ الكَيْدِ سَتفْنى

وَيَفنى مِثْلُها ذِكْرُ الموالي

فإنَّ الخلدَ قَيْدُ الشَّرْطِ إذْ ما

تَكَسَّرتِ النِّصالُ على النِّصالِ

أغزَّةُ إنَّما الشِّعَبُ مَسارٌ

وَمعْلَمُ في النُّبـوَّةِ والجَلالِ

بِلادٌ مـا تَوارَثَها غُزاةٌ

جبابِرَةُ الحـياةِ معَ القِتالِ

ونورُ الحقِّ لا بدَّ تَمامٌ

وإنْ طالَ الظَّلامُ معَ السِّجالِ


www.deyaralnagab.com