logo
بئر السبع.. النقب : اعتقال طبيبين من النقب بتهمة إدارة شبكة احتيال لإصدار رخص مزاولة الطب!!
بقلم : الديار ... 20.09.2024

اعتقلت الشرطة الإسراائيلية، أربعة مشتبه بهم من رهط وعرعرة النقب، بينهم طبيبان، بتهمة إدارة شبكة احتيال تتعلق بتمكين طلاب من الحصول على رخص مزاولة مهن طبية بطريقة غير قانونية؛ كما اعتقلت الشرطة 12 طالبًا أثناء إجرائهم امتحان مزاولة المهنة، في ما وصفته الشرطة بقضية "طبيب في الامتحان".ويُشتبه في أن المعتقلين كانوا جزءًا من شبكة كاملة تعمل على تقديم المساعدة بطرق احتيالية للمتقدمين لاختبارات الطب والتمريض، بهدف اجتياز امتحانات مزاولة المهنة. وتم تمديد فترة اعتقال المشتبه بهم الذين تنسب لهم الشرطة ارتكاب تهم "التآمر على ارتكاب جريمة" و"الحصول على أموال بطرق غير قانونية" لمدة 8 أيام.وجاء في بيان صدر عن الشرطة أنها "القت القبض على أربعة أشخاص من سكان رهط وعرعرة النقب، بينهم طبيبان، للاشتباه في إدارتهم شبكة احتيال منظمة تقوم بمساعدة المتقدمين لامتحانات الطب والتمريض بطرق احتيالية بهدف الحصول على ترخيص لممارسة المهنة".
وأعلنت اعتقال "12 آخرين من الطلاب المتقدمين للامتحان"، وقالت إن "التحقيق كشف أن المشتبهين زودوا المتقدمين بمعدات إلكترونية لبث صور الامتحان وتلقي الإجابات من أطباء عن بُعد". وأشارت إلى أنه "خلال المداهمات والتفتيش، تم ضبط معدات وممتلكات"، وأوضحت تم تمديد توقيف المشتبه بهم لمدة ثمانية أيام فيما تتواصل التحقيقات".
وجاء في بيان الشرطة الذي صدر باللغة العبرية أنها "على مدار الشهر الماضي، أجرت وحدة الاحتيال تحقيقًا سريًا بالتعاون مع وحدات إقليمية أخرى، استهدفت فيه طبيبين من الجنوب. وتتمحور الشبهات حول قيام طلاب طب وتمريض درسوا في الخارج وتقدموا لاختبارات التأهيل للحصول على الترخيص الطبي في إسرائيل وفشلوا عدة مرات، بالاستعانة بالمشتبهين".
وأضافت أنه "وفقًا للتحقيقات، زود المشتبهون الطلاب بأجهزة إلكترونية متقدمة تساعدهم في تصوير أسئلة الامتحان وإرسالها إلى الأطباء المتصلين بهم عن بُعد، الذين قدموا الإجابات للطلاب. وبهذا تمكّن عدد من الأطباء من اجتياز الامتحانات بنجاح والحصول على تراخيص لمزاولة الطب".
وتابعت أنه "خلال الأسبوعين الماضيين، عملت وحدة مكافحة الاحتيال بالتعاون مع وزارة الصحة داخل موقع الامتحانات، حيث تم ضبط 12 طالبًا أثاروا شكوك المراقبين. بعد تفتيشهم، وُجد بحوزتهم أجهزة إلكترونية مخفية".
وتابعت "أمس، داهمت الشرطة بالتعاون مع قوات إضافية في المنطقة الجنوبية منازل المشتبهين وصادرت ممتلكات كجزء من إجراءات إنفاذ القانون المالي في القضية. في ختام التحقيق، تم تقديم المشتبهين إلى المحكمة وتم تمديد فترة اعتقالهم لمدة 8 أيام، وما زال التحقيق مستمرًا".


www.deyaralnagab.com