أحدث الأخبار
الأحد 24 تشرين ثاني/نوفمبر 2024
من التراث البدوي: صفات الابل ومعانيها ..!![الجزء السابع ]

بقلم : ماجد البلوي ... 05.11.2009

اخوتي الاعزاء قراء ديار النقب العامر باهلة.. اقدم لكم في هذة الحلقه صفات الإبل ومعانيها عند البدو وان شاء الله تعجبكم ..وهذة الاسماء معروفة في اكثريه الدول العربية التي يعيش فيها اهل الباديه ..وهذه هيه اسماء الابل ..؟؟
*الخلوج: وتعني الناقة التي مات ولدها مؤخرا وتظل تحن باستمرار بحثا عنه ..

*الهايج: وتعني أن الجمل (الفحل) أصبح جاهزا للتزواج ويستدل على ذلك بضمور البطن ويسمى في هذه الحالة (قافل)..

*الفادر: وتعني أن الجمل (الفحل) انتهت فترة استعداده للتزواج ويستدل على ذلك ببروز البطن وانتفاخه ..

*الهامل: وتعني الناقة أو الجمل السائب الذي لا يعرف له صاحب ..

*’الحايل: وتعني الناقة التي ليست حامل ..

*الميسّر (المجسّر): وتعني الناقة المستعدة للتزواج ..

*المعشّر: وتعني الناقة التي في بداية الحمل العشراء..

*اللقحة: وتعني الناقة التي مضى على حملها أكثر من أربعة أشهر ..

*الخلفة: وتعني الناقة التي لها ولد عمره أقل من ستة أشهر ..

*العشرا: وتعني الناقة التي لها ولد عمره أكثر من ستة أشهر ..

*الخفوت: وتعني الناقة التي مات ولدها من مدة ونسيت موته ..

*المضيّرة: والتضيّيّر هو عملية ابتكرها البدوي لجعل الناقة تدر الحليب على ولد ليس ولدها وذلك لعدة أسباب إما نتيجة لموت ولدها الحقيقي أو لعدم تعرفها على ولدها ساعة ولادته وخاصة البكر وإما أن تكون حايل وسمين جدا فيراد بذلك تخفيف شحمها عن طريق الحلب والرضاعة ..

*المسوح: وتعني الناقة التي تدر بمجرد المسح على ثديها بدون وجود ولدها ..

*النحوس: وتعني الناقة التي لا تسمح بحلبها ..

*الجضور: وتعني الناقة التي ترغي بكثرة في حالة الحلب ..

*الرموح: وتعني الناقة التي تضرب او ترمح ..ولاحظوا اخواني ان البدو لا يقولون انها ترفس لأن هذا القول يقال للحمار اكرمكم الله..وهيه الناقة التي تضرب برجلها في حالة حلبها أو الجمل الذي يضرب برجله كل من اقترب منه ..

*الهبود: وتعني الناقة التي تهبد بيدها في حالة حلبها أو الجمل الذي يهبد بيده كل من اقترب منه ..

*الجفول: وتعني الناقة أو الجمل الذي يفزعه أي شيء ..

*الشرود: وتعني الناقة أو الجمل الذي يهرب ويصعب الإمساك به ..

*الأكله: وتعني الجمل الذي يفترس كل من يقترب منه ..

الخبوط: وتعني الناقة أو الجمل الذي يخبط بيده الأمامية على الأرض ..

*الرابخ: وتعني الناقة البدينة نتيجة لتوفر العشب والربيع أو العلف الطيب الوفير ..

*الثاوي: وتعني الناقة أو الجمل الذي لا يستطيع النهوض لضعفه وقله اكله وبطنه تكون خاويه..ويقال له الرازم كمان ..

*حرذون: وتعني الركوب بدون شداد أو حداجة او اي شيء ..

*الطفوح: الناقة التي تسير دائماً في مقدمة الإبل من تلقاء نفسها ..

*القوداء: الناقة التي تقود الإبل دائما ..

*المعطاء: الناقة التي رقبتها طويلة وقليلة اللحم والوبر ..

*الهارب: الناقة التي تسير أمام الإبل بمسافة بعيدة وكأنها هارب ..

*الفاهية: الناقة التي تفوق الإبل بكل شيء..

*العليا: الناقة التي أعلى من الأبل في كل المواصفات وهو من العلو ..

*الوجناء: التي ذللت للركوب وقطع المسافات الطويله..

*العوصاء: الذلول الشديدة القوية..

**مقتنيـــات وأدوات وأصوات خاصة بالإبل
للإبل مقتنيات وأدوات وأشياء صنعت خصيصاً للإبل و لوازم لركوبها وعسفها وسبق لي ان ذكرت بعضها سابقآ ..واعيد ذكرها لأهميتها ..وحتى لا تنسوها ..
اولا الاربطه اللتى تستخدم لشد الوثاق
العقال:
حبل مبروم من الوبر أو الصوف بطول متر تقريباً تعقل به أحد قوائم البعير.
القيد:
حبل من الوبر أو الصوف أو من ليف النخيل مبروم الوسط ومقسو من الطرفين
تربط به قوائم البعير الأمامية فقط بطول 50سم .
الهجار:
حبل يربط بالقائمة الأمامية والقائمة الخلفية لمنع البعير من الهرب.
الذراع:
شبيه بالقيد لكنه يربط بالذراع فوق الركبة في القوائم الأمامية.
العرقبه:
حبل يربط فوق العرقوب الخلفي لمنع البعير خاصة الناقة من الحركة كي لا ترمح من أراد أن يحلبها.
الخزام:
عادة من الهلب يربط في الأنف بعد أن يشق ويربط به حبل في الشكيمة ويستعمل فقط للبعير الصعب الذي لايطاوع .
الرسن:
شبيه بالشكيمة إلا أن له أجزاء من الحديد تسمى قراريص . **لوازم ركوب البعير
الشداد:
مصنوع من الخشب وتشد أجزاءه بوتر الجلمد الذي يستخرج من وتر عنق البعير
وذلك لربط أجزاء الشداد ببعضها.
الخرج:
حقيبتان متصلتان ببعضهما مزخرفتان بالألوان الزاهية وهما من الصوف بشكل مثلثات ومربعات ..
وأشهره الخرج العربي من الباديه الشماليه للجزيره العربيه.. وفي كل حقيبة سبع هدبات بطول 50 سم ومجموع الجانبين 14 هدبة .
النطع:
نسيج مزخرف بشكل بساط يوضع فوق الخرج من الأمام إلى الخلف ..
ويوضع على الشداد حتى يتدلّى من الخلف على المردف .
الميركه:
تسمى الدويرع تصنع من الجلد أو جلد الغزال المضفور توضع فوق كتفي الذلول ويضع الراكب قدمية عليها
أثناء الركوب منظرها جميل وتحمي عقب الراكب .
السفايف:
نسيج من الصوف المزكرش تتدلة من الجانبين تعلق في الشداد الخلفي .
الجاعد:
جلد ضأن مدبوغ لا يَزال عنه الشعر شبيه بالفروة يوضع فوق الشداد ليعطي راحة للراكب ..
الهودج: وهوغرفة توضع على ظهر البعير لركوب النساء وهي مزخرفة بالألوانلها أبواب من النسيج ..
**وهناك بعض اللوازم الاخري
الشماله:
وهيه قطعه من الصوف توضع على ضرع الناقه وذلك لمنع الحوار من الرضاعه.
الجنايب: وهى عباره قطعه صوف بعرض 5 سم تقريبا وطول متر وتوضع على جنوب الناقله وهو لتجميلها.
**اصوات الابل
تصدر الإبل أصوات للتعبير عما في داخلها مثل
الرغاء
وهو تعبر به الإبل عن الفزع والتضجر ..
الضبح
وهو صوت اصدار الهواء عند الفزع بلا رغاء..
الحنين
وهو صوت تعبر به الإبل عن احساسها فتحن اذا فقدت حوارها ويحن الحوار إذا فقد أمه ..
وتحن الإبل إذا تفرقت وفقد بعضها البعض خاصة إذا كانت متآلفة وتحن إذا رأت أصحابها وتحن الإبل إذا عطشت وتحن الى ديارها..
الإرزام
وهو نوع من الحنين ولكن فيه تعبير مختلف في ترديد الصوت ..
وعادة يكون منخفضاً قليلاً وكثيراً ماترزم الإبل عند العطش .. وبارك الله فيكم والى اللقاء في الحلقه القادمه باذن الله ..ولكم تحيات اخيكم/ماجد البلوي ..السعوديه