بقلم : زهير ابن عياد البلوي ... 15.09.2008
السلام عليكم ورحمة الله
هاكم اولى المحاولات التي استخرجتها لكم من بحر عرمرم وموج طافح في محاوله متواضعة مني لسد ثغره لم يلتفت الى مجتمعها اطلاقا في اطار مكتبتنا العربيه :
دراسه متواضعه حاولت من خلالها كبدايه استكشاف تاريخ النقب بطابع الادب كونه مراة التاريخ ,لا شك ان ادب بدو النقب ما زال حاضرا ولو بوتيره منخفضه لم تمر بتطور سريع وفعال وهناك بعض فترات الركود التي ازدادت قوه مع انتشار الثقافه اليهوديه , هذا وقد حصرت دراستي هذه في بقعه محدوده لا تتجاوز مضرب عشيرتي الذي يتميز بخصوصيات معينه من انه من اهل البر غير معترف به حكوميا محافظ لدرجه كبيره سواء دينيا او تشدد في الحفاظ على الموروث التقليدي المحتشم ...هذا وفي قرارات نفسي ونيه مستقبليه ان اقوم بجوله ميدانيه شامله ومتعمقه لجميع قبائل النقب التي لها نفس الادب كاساس الا انه ونتيجة تغير البيئات كمجاورة قرى يهوديه وعمل شبيبة القبايل مع اصحاب اعمال يهود اصبح هناك نوعا من البيئات وبالتالي القبايل "متحضره"واختلفت عن بعضها البعض في الحفاظ على الموروث الشعبي ,, ولدراستي تلك يجب العمل في بيئه لم تصلها بعد تلك الاشكاليات لانها بالطبع ستكون محافظه على نمطها القديم ولو بنسبه معينه ,هناك قبايل ضاربه في العمق البدوي وجذورها متأصله في البداوه اخذت روحها بالانخفات مع مرور الزمن وهناك قبايل ما زالت بصوره متوسطه تحيا حياة البداوه ولو مع استقرار في الحياة , وهناك قبائل دخلت في نطاق معاكس تماما كالانخراط فيما يسمى المدن والقرى التخطيطيه "وفي اعتقادي انهم خسروا الماضي والحاضر واصبحوا في حالة تخبط لانهم لم يأخذوا بمصطلح الاصاله والتجديد " المهم في كل الامر انه لا بد من جوله متعمقه كما ذكر للقبائل التاليه ودراسة ادبها وتاريخها كل على انفراد وهي "التياها قبيلة الماضي العريق والحاضر المشتت فلم تعد تملك تلك الصوره النمطيه الكلاسيكيه القديمه – العزازمه تملك حاضر ضعيف لسبب تشتيتت وهجرة عشائرها التي قسمت ظهرها نتيجة دخول اسرائيل واعتقد ان من يبحث عن التاريخ بواسطة الادب "مثلي"ان يتجه الى هذه القبيله لانها عانت الامرين ولها ماضي عريق وكنتيجه لضعفهم الحاضر بعد تشتتهم لم يستطع قسما منهم مواكبة العصر ,لذلك ما زالت بهم شذرات عظيمه من حياة البداوه , فقد اشتهر عنهم انهم لا يكذبون – الظلام كونت هذا القبيله موروث خاص بها خاصة عن جدها الذي لقب بظالم وهو من بلي قضاعه على البحر الاحمر – الترابين احتلت ماضيا وحاضرا قويا لما تملكه من انفس وافراد –السعيديين لما يحملوه من ارتباطات مع بدو الاردن الحويطات خاصه – الحناجره والجبارات وهي قبايل لها ذكر في التاريخ ...
على كل فانني اعتبر هذه الدراسه اتت كمسوده اولى لاستعين بها مستقبلا حال تحسن الظروف ...
التاريخ ومحاولة صياغة الحقيقه التاريخيه في الوقت الحاضر تتطلب اطلاع واسع على كافة الجوانب الحياتيه لبدو النقب حاضرا وماضيا"بالطبع بعيدا عن التحيز والتعصب" وذلك من خلال استكشاف العمق التاريخي الحضاري النابع في المجالات التاليه :
*الاقتصاد الذاتي عند البدو ,دراسه مستفيضه اعدكم بها مستقبلا تتناول النقب كمحطه استراتيجيه تاريخيه للعديد من الدول التي سيطرت فيما مضى هنا , وذلك مدعم بالحقائق التاريخيه والاثاريه .وكذلك تطور التجاره والمعاملات التجاريه عالية المستوى ... والابل والخيل والاغنام كمصدر للعيش والرزق ايضا ...وفصلا خاصا للزراعه وتاريخها مع البدو هنا بداية من احتقارها قديما واعتبارها عملا معيبا الى ان تحولت كعمل للرزق عند الشيوخ خاصه ... ولن ننسى في مقارنه واسعه مع الاقتصاد الحالي للبدو ...
وكذلك خزن الماء بطريقه اقتصاديه , اقامة شبكات وقنوات ري واستغلال المياه الجوفيه وسيول الامطار...وفي تتبع نوعي لمراحل نظام الري والشرب نلاحظ التغييرات الطارئه على تطور المجتمع البدوي وذلك من خلال دراسه عميقه لادبهم خلال الفترات المتباعده فمثلا مصطلح "القلات والقيعان" وهي برك وينابيع ماء تتواجد في البيد والصحراء اختفى قبل عشر سنوات تقريبا ولم يعد استعمال هذا المصطلح دارج لان البدو انتقلوا الى امر اخر وهو حنفيات الماء الحكوميه...
*التبحر في الادب الجاهلي وثقافته لما تحمله من اسقاطات ما زالت ساريه في مجتمع بدو النقب ,فالموروث الشفهي ضارب في اعماق نجد حيث كان هؤلاء الجاهليين , نستدل على ذلك بشواهد مماثله هنا ونحاول مقارنتها بشواهد مماثله ايضا من الادب الجاهلي وكل ذلك لنثبت ان الهويه النجديه في الجزيره العربيه هي الاصل لبدو النقب ...
ان الفلكلور الشعبي يقوم على المنهج الجغرافي التاريخي ,وفي مطالعات سريعه اجريتها على دراسات من هذا النوع ,رأيت مدى وجوب توخي الوعي التام والنظره الكامنه العميقه لتاريخ العرب قبل الاسلام في منطقتهم الام .برز هذا لدى علماء الفلكلور والميثولوجيا الفنلنديين خاصه . والاطلاع على ذاك التاريخ وربطه مع حاضر بدو النقب يعد مصدرا خصيبا من مصادر دراسة تطور هذا المجتمع وتحليل رؤيته للكون والمجتمع والانسان ومعرفة مواقفه من القضايا الجوهريه التي شغلته او ما تزال تشغله ,ولا شك ان الظاهره الثقافيه لدى بدو النقب لم تبنى على اوهام او اساطير فلسفيه جافه ,بل ان لها مردودها الكلاسيكي العميق في تاريخ البشريه ولذلك تجد علماء اوربا قد عنوا بها منذ العصور الوسطى حتى الان عنايه فائقه على اختلاف المواقف منها والمنطلقات ووجهات النظر ,اذكر منهم على سبيل المثال المستشرق الالماني السير ماكس فرهاير اوبنهايم وقد كانت له دراسه شامله عن البدو من ضمنهم بدو النقب .
اخيرا وليس اخرا استطيع القول بان بدو النقب قديما قد انتجوا خيال بشري خلاق "ما زالت شظاياه قائمه هنا وهناك" اتسم بابعاد مختلفه اضافة الى علاقته بالواقع اكدت على الوعي الانساني لديهم وادراكهم لمنزلتهم في الكون والمجتمع . وتصديقا لقولهم زرعوا فاكلنا ونزرع فيأكلون ,يجب علينا ان نحمل البعد الفكري العميق لتوثيق ادب البدو هنا على المدى الطويل وبالتالي اثبات الهويه الازليه للاجيال القادمه.
*السياسه والعلاقات السياسيه سواء مع الاتراك او الانجليز ... والواجهه العروبيه وروابط الانتماء ...كذلك دراسه جانبيه تتناول "الحركه الاسلاميه بين بدو الجنوب استراتيجية العمل والنظم وردة الفعل " ...
*الثقافه والادب ,بمعناها الشمولي الواسع ...
بسم الله نبدأ :
كون البدو ومن خلال رسوبات موغله في القدم سجع كهني خاص , اصبح فيما بعد للتندر والفكاهه , فعن طريق الموروث من الاساطير ومعايشة الصحراء ومصادفة الغول والغيلان والجن " والبدو مشهورين بتلك المصادفات منذ الازل " المهم في الامر ان البدو اصبحوا في وقت ما يتغنوا بسجع قريب لخربشات الجن ... فاذا عبر البدوي بارض فلاه خاليه على ناقته فانه يحاول تسلية نفسه بتكوين موال على السليقه دون معنى يتغنى به ويحاول تكوينه سجعا يطابق موسيقى معينه ربما تمت يصله ما للغة الجان والسعالي ...
هذه المواويل اصبحت مع مرور الزمن موروث شعبي لابناء النقب البدو الحاليين , فجيلا بعد جيل تناقلوها , واذكر انه قبل سنوات بل حتى الان ما زال الاطفال والصغار يرددوها , واحتووها اما داخل لعبه معينه او اغنيه يجروا الصوت بها ترديدا .
وقد حاولت بصوره متواضعه ان الملم بعض جمل من هنا وهناك التي اضحت مدروسه في هذا الوقت وحلت محلها أغاني الفسق والفجور , فتجد الأطفال ألان يتمختر وهو يغني شاطر شاطر ... بوس الواوا ...واني في هذا المقام لاهيب بكل من يملك ولو بالشيء البسيط من هذه الامور ان يضيفه هنا وذلك لسمو الغايه والهدف ... وانتم ادرى بالطبع ...
ومستقبلا باذن الله حال تحسن الظروف وتكون مؤاتيه سأحاول التنقيب اكثر ومعرفة المصادر لهذه الامور والى اين تنتهي ... وهل لها ارتباطات بثقافة نجد القديمه ... وما اثر الاستعمار بكل انواعه على هذا اللون من الادب ومعرفة جذوره اللغويه في اطار اللغه العربيه الفصحى ...
بسم الله
• حدرج بدرج ناقه بتعرج من عرجها الزندان ...
• طاق طاقيه ...
• خبابه ربابه سنة فرجل يقطع موت " واحيانا طير " قرين قرندح بف زقندح ...
• هولوبه ... هولوبه ...
• حود يا مبارك ... حود يا مبارك ...
• نقيد ... نقيد ..
• صفود صفود تبرى القعود الشرود ...
• " صيغه معاصره " امطري وزيدي بيتنا من حديدي ...
• بكره العيد وبنعيد وبنذبح بقرة سعيد " اظن انها مستوحاه من الثقافه القرويه للفلح وهي معاصره ايضا , وذلك لان البدو قديما قبل الاستقرار كانوا ينظروا باحتقار الى اهل القرى كونهم مربي ابقار , بل انهم اعتبروها سمة معيره لكل شخص , فعلى هذا تكون الجمله وافده نتيجة التطور الذي حصل على حياة البدوي وتقبل نوعا ما اقتناء البقره التي لا تعتبر مكلفه كالابل فهي لا تحتاج للترحال من موقع لاخر " .
• افتح يا سمم ... عباره يتندر بها اطفال البدو حديثا حسب الحاجه , واني لاعتقد ان جذورها تعود للعصر العباسي حيث تطور الادب العربي ليشتمل على قصص عديده من الادب الهندي والفارسي ... يدلني هذا الامر على انفتاح بدو النقب العريق على ثقافات عديده منها الثقافه الام بالاساس .
• ثلاث طيور ع صنقور , صقر وحديه وحمامه ...
• صف صف لين يطلع الشعر بالكف ..
• خبي خبي ... شبي شبي ...
• ديتي يا ديتي دليني ع ام العنب والتيني .. من هذي لهذي صلى النبي على هذي ( هذه العباره تعتبر طازه بحيث اني سمعتها بالامس من اخواتي الصغار يلعبنها فدونتها فورا ) .
• يا غراب يا طاير خذ ليد وخلي ايد , سلامه تسلم هالا يد ... لعبه ما زالت تستخدم ...
• حنقش بنقش دم الفاره عننقش , ظب هذا وظب هذا .... يقصد الاصبع .
• علام أيدك يا النجار ؟ اكلتها النار . متى تطيب ؟ لما الشمس تغيب . هيها غابت ! هيها طابت ... ما زلت اذكر هذه الاغنيه حيث اختفت قبل عشر سنوات فقد كنا نرددها خلف ابن عمي ونحن ذاهبون لجلب الماء " نرد " ... وهذه صيغه مستحدثه في طور الانتقال من حياة الترحال إلى حياة الاستقرار وبناء بيوت من خشب , وهي تحمل أبعاد معينه عند بدو النقب منها : - بناء علاقات معينه مع النجار , بما يحمله هذا الامر من دلاله معينه على ان البدو في وقت معين اجبروا للتعاون مع صاحب هذه ألمهنه " ألمحتقره بنظرهم " وذلك تماشيا مع الظروف الجديدة .... – طبعا هذه الاغنيه خياليه بالأساس واتت كإسقاطه على واقع معين رسم في طياته رمز خاص في طبيعة البداوة وهو مغيب الشمس , فالبدوي لم ينسى هذا المنظر الخلاب حيث يجول بخيمته في صحن البادية ويستمع بمنظر مغيب الشمس المعبر . لذلك ومن خلال هذا الدمج الاستقراري – والترحالي لواقعه الجديد استطاع تكوين التقاطات جميله بين ماضيه وحاضره ...
• يا كاتب المكتوب يا أبو المكاتيب سلم لي على دار الحبايب ... هذه من لطائف النساء وكانت تردد في الأعراس , وما هي بمعناها إلا ذاك اللقاء بين حضارة القرية وحضارة البادية ...
• لولجه لولجه ... هذا ما اذكر وفي ظني إنها كانت تغنى على راس الطفل كي ينام ...
• شبيك لبيك ... تسربت إلى البدو عن طريق حكايات الفرس التي شهدت حركة ترجمه إلى العربية في دولة بني العباس ... وأعجبت الأطفال البدو هذه العبا ره لارتباطها الأسطوري بالجن , الذي يحمل صدى واسع في المجتمع البدوي ,, يدلني هذا الأمر على أن المجتمع البدوي كان منفتحا على ثقافات اخرى ولو بصوره ضيقه , بقي ان نذكر انه في اوائل التسعينات عندما كنت في سن الثامنه منا نلعب لعبه معينه في طياتها هذه العباره ...
• هش هيلالله ... هش هيلالله ... كانت تقال لتهدئة الطفل في حالة البكاء ...
• نام نام وانا اذبح لك طير حمام , ايضا تقال وتغنى للطفل كي ينام " وهذه عباره شموليه لكل اطياف المجتمع العربي " ...
• حرجل برجل حرجل برجل ... المعروف ان الحرجل نبات حنظلي مر ...
• يا حليلك – ما احلاك .
• ...وطير طير يمسيكوا بالخير , تقال في نهاية القصص والسوالف ...
• يا قاظي يا قاظينا جيتك هدي بدي ... وايضا يا قاظي يا قاظينا جيناك ودنا بالحق ترظينا ... ما زال الاطفال البدو يرددوا ويتغنوا بهذه الاسجاع الجميله التي ترسبت في اذهانهم من ماضي قريب يؤكد لنا هذا الامر ان البدو هنا امتلكوا نظاما قضائيا على درجه كبيره من المسؤليه والاهميه , ما زالت مجموعه من شظاياه قائمه بقوه هنا ...
• غابت الشمس يا ابن سلمان – والظيف يدور معازيبه .... هذا بيت شعري اخذ ينتشر في الاونه الاخيره بشكل كثيف خاصة في الافراح عن طريق الدحيه , لما لهذا الامر من خاصيه عظيمه في التقاليد البدويه وما زال ...
• لاشد شدادي ع نسناس وادرج سهيل بالظله ... تحمل هذه العباره تقاطع عجيب اذ اعتقد العرب في القدم ان خيول الجن هي من هذه الحيوانات الصغيره كالنسناس وادعى بعض الاعراب انهم ركبوها ايضا مع الجن !! فهل يا ترى لهذا الامر علاقه معينه سواء اجتماعيه او تاريخيه ...؟؟ قصد اعلاه بسهيل أي نجم سهيل القبلي ...
• طخ البارود رعود رعود وطخ الالمانيه رديه ... ايضا اخذت هذه العباره تعود رويدا رويدا في الدحيه كفن للتسليه . وهي بمعناها القديم لتظهر لنا ما نستطيع ان نسميه الحاله العسكريه لبدو النقب انذاك ...
• حياة البدو مع الطير اتسمت بابعاد مختلفه اعتمدت في مبداها على الموروث الشفهي المنتقل عن الطير والتشاؤم منه وزجره والتاخي مع بعض الطيور كالصقر ... وكثيرا ما نسمع البدو يرددون في حالة حلول مصيبه " يا غراب البين " والمعروف لدارس تاريخ الاجتماع ان اسطورة الغراب موغله في القدم , وان عرب جاهلية نجد قد تطيروا منه بل انه اشأم ما يتطيرون به ... وما زالت امي قبل سنوات عده كانت عندما ترى الغراب تدعوا الله بالعافيه بل ربما انها تتفائل احيانا ... واظن ان الرمزيه في تشاؤم البدو من الغراب ما هي الا الرسوبات الضاربه في القدم , فالغراب ذهب ليستخبر لنوح عن الماء ولم يعد , وهو يذكر بالمصائب دائما ولا يحل الا عند وقوعها فهو من اهدى قابيل ليدفن هابيل ... طير اخر زجره البدو واعتقدوا بشؤمه هو البومه , وفزعوا من صوتها خاصة عند خروجها ليلا .. وما زلت اذكر ولن انسى عندما كنا صغارا نلتف مع امي بجانب صحن الاكل والطاسه " الوعاء " بجانبه وعندما تسمع امي صوت البومه تطلب منا ان نردد خلفها " ........ نسيت ايش ......" جاريا ذلك مع الضحك والتسليه ...
• الغيث في ادبيات البدو ركيزه اساسيه , فبه عيشهم وحياتهم , لذلك اشتهروا بدعاء السقيا , كأن يدعوا الله ان يسقي ديار الحبيب بغيث همال , او ينزل المطر الغزير تسيل منه الوديان على ديرة الغاليين ... ما زال جدي يحدثنا عن سنين المحل ويؤكد الناس في ذاك الوقت لم يكونوا يعرفوا الله حق معرفته , وقليلا ما تجد بينهم مصلي او قائم ... الا انهم اذا توجهوا الى الله بالدعاء لانزل المطر , فان الله يستجيب لهم بقوه ... ويقف جدي حائرا امام اسئلة هذا الجيل من ضمنهم انا " وكيف ذلك يا جد ؟" فيجيب بصدق الشعور " الناس كانت بركه وقليلين ومخلصين النوايا لله " ومن ادعيتهم العجيبه في الطلب من الله انزال المطر والتي ما زالت تردد هنا او هناك : - اقسم جدي انه في احدى السنين امحلت ديرة تل الملح في مقام ابو خليل , فالتم الناس باطفالهم وابلهم وحلالهم وخرجوا على وجوههم ليشرفوا على تلة واستقبلوا القبله مرددين من حلاوة الروح وصدق الطلب والنيه " طلق البرش من راسه – ياالله انك تسقي ديرة ابو خليل ومحاسه " . حلف جدي انه خلال خمس دقائق كان المطر يصب صب ... وكذلك " يارب على قلتة بها حلالنا نورده وبالصيف فيها نبرده " ... وايضا " يا كريم بجاه الرسول انك تسقي كل شاه وذلول " ... وايضا ," يقول سالم ولد ليث =يا رب عمزنة بالغيث " " تسوقها من تلاوا ابو سماره = وبتلاعنا تنزله بغزاره " هذا وهناك المزيد والعديد من الامور التي لا احفظها , وبحاجه الى ان ابحث عن الشيبان لاضيفها , واعدكم بذلك مستقبلا ...دائما ما نسمع القول "فلان سقاه ربنا "حدثني جدي انه عندما كان صغيرا في ايام رمضان وكان صائما ,عطش وقت العصر عطشا شديدا واحرج "اتلمظ ما في افمي ريق , احرجت " على وصف جدي ,المهم انه قال بانه جلس بجانب صخره كبيره واخذ غفوه ونام ,وخلال نومه حس وكأن احدا يسقيه وشرب وحس ببروده في عظامه وريقه انبل , واخذ قول لنفسه استغفر الله انا افطرت في رمضان , وفز من نومه وعرف ان هذا حلم دون اليقظه وعرف ان الله اسقاه "سبحانه ادركت رحمته كل شيء"حلف جدي انه عندما قام حس ببروده تنتابه ورذاذ على ملابسه ,وان العطش ذهب عنه وشعر بري تام ...للبدو ضروب جمه من هذه الاشكال واعتقادات عديده تنطلق من منطلقات ايمانيه كالصدق واغاثة الملهوث , واسقاء العطشان ايا كان سواء انسان او حيوان , واعتقدوا كذلك ان الانسان في ساعة العسره يجد ما عمله من خير ...
بقي ان اذكر هذه الطريفه , حدثتني امي ان عمها خرج في احدى السنوات بأغنامه يدعوا الله في احد الوديان ان ينزل المطر , فقالت ما اتم حتى بدأت السماء تسقط بغزاره , واتى من اعالي الوادي سيل مخيف , فاخذ عمها يدعي الله ويقول : يا رب ارتوينا واكتفينا ... ارتوينا واكتفينا ... حولينا ... حولينا حلفت امي وقالت وكأنه خاطب السحابه وامرها امر ان تتحول عن الوادي فلحظات اتجهت جنوب الوادي لتنزل ما بقي في سهل هناك ...
• من عبارات الحلف والقسم القديمه عند البدو التي تعتبر عديده ولا تحصى ما زالت تردد حاضرا منها " والله والله والله واربع جمال حاملات غله وكل حبه تقول والله " وكذلك " والرب المعبود واللي يشهد مسعود اني ما اخت ولا كبش قود " لهذا القسم قصه طريفه سازودكم بها مستقبلا ...
• عباره تغنى بالاشعار واخذت في الاختفاء وهي " اقسم انه وسم الاعسم " وحكايتها ان لصين ارادا سرقة ناقه في البر واختلفوا في وسمها , احدهم يقول انها للاعسم وهي عشيره ذات صيت رهيب , والاخر يجادل , حتى طل عليهم صاحبها وهربوا , واصبح قسمهم مثلا ...
• وانا ولد الفراس كييف الراس ... ما زال صدى هذه الجمله يتردد في اذني حبث كنت ارعى الغنم مع عمي الكبير , حيث كان يجر الصوت ترديدا بموال لا اذكر منه سوة هذه الجمله ... ودلالة هذه الجمله باعتقادي تفيد بامر يتعلق بالكيف والنشوه , التي تاتي عن طريق القهوه تلك خمرة البدو , فكما تغنى القدماء الفطاحل في شعرهم بالخمره , ها هم البدو ينسجوا مشرويهم المفضل في ادبهم كهؤلاء الجاهليين , والكيف عظيم في نظر البدوي ليروح عن نفسه , في هذا الوقت اخذت هذه الكلمه تاخذ منحى جديد نحو السجائر التي يعتبرها البعض " كيف" ايضا , ومره حاولت ان انصح احدهم وانبهه لخطر التدخين فقال لي " اسكت انت ما تعرف بالكيف " ....
• كثرت حكايات البدو خاصة عند دخول اسرائيل عن هذه الدوله ومصيرها منطلقين من مبادىء دينيه اسلاميه ,
امثال في طريقها للنسيان
• نومة سعد ... نستطيع ادراجها في الامثال الدارجه عند البدو , فاذا التهى احدهم عن امر ما , وسئل فيما بعد لماذا لا تفعله ,يجيب وكأنه تذكر فيقول نومة سعد أي حظ مافيه قسمه ...
• يا طلعة السعد :امن البدو بيوم السعد وضده النحس ,فكان اذا شب فتى ما ونهض بمستوى اهله وساعدهم قالوا عنه انه طلعة سعد أي لاهله ...
• لاقيه جعان ولا تلاقيه عريان , ايضا مثل طواه النسيان , ولاقيه جعان لانه لا يعرف بذلك ,اما اذا صادفته عريان فانه يعرف ذلك ويفضحك ...
• اكثر ما فالقبور من الصدور ... اعتقد البدو بالعين وما تصيبه من حسد وحقد وضربوا في ذلك القصص الطوال التي تفيد بحقيقة العين وشرها , لذلك قالوا ان اكثر الاموات هم نتيجة حسد اشخاص اخرين ...
• عادك بغزه مقافي ... يضرب في حالة ضياع الامر وفواته ...
• النطق سعد ... هي قريبه من المثل الشهير في العربيه "سكت دهرا ونطق كفرا "...
• شاور الذيب وخالفه ... البدو مولعين بأمر المشاوره دون الاخذ لالرأي ...
• اشهب نجس ... جرت مجرى الامثال , والبدوا يكرهوا اللون الاشهب , واصبحوا يطلقوا على العديد من الامور التي يكرهوها لون اشهب كقولهم "رجل اشهب " وذلك للاحتقار ..
• المقاعد ملازم , أي كل له مكانه فلا يجوز ان يتعدى الاخرون على هذا المكان " والبدو مجتمع يسوده الاحترام المتبادل , فاذا دخل احدا للشق تحدث بلبله كل ينادي على الداخل ليجلسه مكانه ...ويشعر البدوي بالعار اذا جلس مكان احد حتى لو كان لا يعلم بان المكان له "
• لا خطى ولا بطىء ... أي خلال مده وجيزه ...
• شده ما هي مده ...اي شده ستزول يوما ولن تبقى الدهر كله ..
• الكل بياكل نصيبه او قسمته ...
• الشركه تركه ...
• اللي قبع قبع , واللي ربع ربع ,بتشديد الباء في الجميع , للبدو هنا ماضي عريق مع الربيع ودارت حكايتهم عنه كونه مصدرا مهما للعيش عندهم ...
• قليب خظر , للبدو ولع شديد بتصغير الامور المحببه لديهم فقالوا للشخص الطيب المتزن خلقا قليبه خظر ...
• الشر ما هو مكسب ...
• قرشه في كرشه ... يضرب لمن لا يخزن ماله لليوم الاسود ,وكل قروشه يصرفها على امور الطعام ...
• ...وهذا وجه الضيف ... يقولها الشخص في حالة ان فاته امر من شخص اخر طلبه , واختفى هذا الشخص ...
• بله واشرب ميته ...يقولها البدو اذا استهتروا بشيء ما ...
• عقد فراشك مد رجلاك ... وما هي الا معنى لحديث الرسول بمعناه " رحم الله امرا عرف قدر نفسه "
• الظيقه بالقبر ...
• مكين يبطح الجمل ... كانت مقياسا لقوة الرجل واصبحت تقال اليوم للشخص القوي الشديد ...
• الصيت صيت الدقس والفعل فعل خبيتان . الدقس زعيم الجبارات وخبيتان حفيده ...
• الطب كيه ...
• هرج السعه زين ... والهرج بلاش فكأنهم ارادوا القول بان الكلام يبقى كلام ووقت الفعال لا ينفع صاحبه ...
• الظيف ظيف الرحمن ... يحتل الظيف منزله كبرى عند البدوي , وتقديرا لذلك جعلوه ظيف رحمن ...
• نومة ريح – ويحضرني هنا قولهم "الله ينوم ريحك " والريح هنا يقصد بها , عزك وفخرك وعلو شانك ,فاذا تكاسل احدهم عن امر به مصلحته وعلو شأنه قالوا نومة ريح , وذلك لان الريح سريعه وبالتالي اذا فات الانسان امره فلا فائده ..بالعوده الى جذور هذا المثل في الحقبه الكلاسيكيه للادب العربي اقصد العصر الجاهلي , يتشابه مثلنا هذا مع مثلهم القائل "اعلى الله كعبك "والكعب ياتي كرمز للرفعه وعلو الشان ,كما هي الريح في مثلنا ...
• الشاي بالخاطر ... مثل مستحدث , نستدل به على تطور المجتمع البدوي هنا ...
• سلام البدو بالعين ...
• ان